أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تدرب جيش أوكرانيا وروسيا تحضر للزحف من جارتها.. استعدادات معركة الحسم تبدأ من ألمانيا!

في استعدادات لمعركة قد تكون الحاسمة، بدأت روسيا وبيلاروسيا تدريبات عسكرية مشتركة اليوم الاثنين، مما أثار مخاوف في كييف والغرب من أن تستخدم موسكو حليفتها لشن هجوم بري جديد من الجهة الشمالية لأوكرانيا، بينما بدأ الجيش الأمريكي منذ الأحد، بتدريب موسع لعناصر في جيش أوكرانيا في ألمانيا، بهدف استعادة ما احتلته روسيا.

واتخذت روسيا من جارتها بيلاروسيا نقطة انطلاق لغزو أوكرانيا في فبراير/شباط، وأعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا أن الحليفتين ستجريان مناورات جوية في الفترة من 16 يناير/كانون الثاني إلى أول فبراير/شباط، باستخدام جميع المطارات العسكرية في بيلاروسيا وأنهما بدأتا تدريبات عسكرية مشتركة تشمل “لواء فرعيا مميكنا” الاثنين.

وقال النائب الأول للأمين العام لمجلس الأمن في بيلاروسيا، بافيل مورافيكو، في منشور على حساب وزارة الدفاع على تلغرام، “نواصل ضبط النفس والصبر مع الحذر”، مضيفاً أن “الوضع على الحدود الجنوبية للبلاد مع أوكرانيا ليس هادئاً للغاية” وإن أوكرانيا “تستفز” بيلاروسيا.

وتابع مورافيكو “نحن مستعدون لأية أعمال استفزازية من جانب أوكرانيا”.

وتحذر أوكرانيا باستمرار من هجمات محتملة من بيلاروسيا وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي إن بلاده يجب أن تكون متأهبة على حدودها مع بيلاروسيا.

وأجرت بيلاروسيا العديد من التدريبات العسكرية منذ بدء الغزو سواء بمفردها أو بشكل مشترك مع روسيا، وعززت مينسك المناورات بالأسلحة والعتاد العسكري بالتعاون مع موسكو.

أمريكا تُدرب جيش أوكرانيا

من جهة أخرى، أعلن الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، بدء تدريب قتالي موسع للقوات الأوكرانية من قبل الجيش الأمريكي في ألمانيا أمس الأحد، مشيراً إلى أنه يهدف إلى إعادة كتيبة قوامها نحو 500 جندي إلى ساحة المعركة لمحاربة الروس في الأسابيع الخمسة إلى الثمانية المقبلة.

أمريكا تدرب جيش أوكرانيا وروسيا تحضر للزحف من جارتها.. استعدادات معركة الحسم تبدأ من ألمانيا!
أمريكا تدرب جيش أوكرانيا وروسيا تحضر للزحف من جارتها.. استعدادات معركة الحسم تبدأ من ألمانيا!

ونقلت “أسوشيتد برس” عن ميلي قوله، إن القوات التي يتم تدريبها غادرت أوكرانيا قبل أيام قليلة، وإنه يوجد في ألمانيا مجموعة كاملة من الأسلحة والمعدات المتاحة لهم لاستخدامها.

ويخطط ميلي لزيارة منطقة تدريب غرافنوهر في ألمانيا اليوم الاثنين، لإلقاء نظرة على التدريب.

ويهدف ما يسمى بتدريب الأسلحة المشترك إلى صقل مهارات القوات الأوكرانية حتى تكون أكثر استعداداً لشن هجوم أو مواجهة أي تصاعد في الهجمات الروسية.

وفي حديثه مع اثنين من المراسلين الذين سافروا معه إلى أوروبا الأحد، قال ميلي إن التدريب المعقد، جنباً إلى جنب مع مجموعة من الأسلحة الجديدة والمدفعية والدبابات والمركبات الأخرى المتجهة إلى أوكرانيا، سيكون مفتاحاً لمساعدة قوات كييف على استعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا في الحرب المستمرة منذ 11 شهراً تقريباً.

وأضاف “هذا الدعم مهم حقاً لأوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها. ونأمل أن نتمكن من إتمام مهمتنا بنجاح في وقت قصير”.

ودربت الولايات المتحدة بالفعل أكثر من 3100 جندي أوكراني على كيفية استخدام وصيانة أسلحة معينة ومعدات أخرى، بما في ذلك مدافع الهاوتزر والعربات المدرعة وقاذفة الصواريخ الأميركية خفيفة الوزن “هيمارس”، كما تجري دول أخرى تدريبات على الأسلحة التي تقدمها لكييف.

وقال ميلي إن الولايات المتحدة كانت تقوم بهذا النوع من التدريبات قبل الغزو الروسي في فبراير/شباط الماضي. ولكن بمجرد اندلاع الحرب، غادر الحرس الوطني الأمريكي وقوات العمليات الخاصة التي كانت تتدرب داخل أوكرانيا جميعاً البلاد.

وأشار ميلي إلى أن هذا الجهد الجديد، الذي تقوم به قيادة التدريب العسكرية السابعة للجيش الأمريكي في أوروبا وأفريقيا، سيكون استمراراً لما كانوا يفعلونه قبل الغزو.

ودعمت كل من ألمانيا والولايات المتحدة إلى جانب دول غربية أخرى، أوكرانيا بالسلاح النوعي لمواجهة روسيا، كما فرضت هذه الدول عقوبات اقتصادية للضغط على موسكو لوقف الحرب والانسحاب من أوكرانيا.

ميدانياً

ارتفعت حصيلة الضربة الروسية التي دمرت مبنى في دنيبرو في شرق أوكرانيا السبت، إلى ما لا يقل عن 35 قتيلاً بينهم طفلان فضلاً عن عشرات الجرحى، على ما أعلن حاكم المنطقة فالنتين رزنيشينكو الاثنين.

وأوضح حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك “أنقذ 39 شخصاً وأصيب 75 ” مضيفاً “لا يزال مصير 35 من سكان المبنى مجهولاً” فيما تتواصل عمليات الإنقاذ.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن صاروخاً روسياً من طراز كيه.إتش-22 أصاب المبنى السكني. ومن المعروف أن هذا الصاروخ غير دقيق وأن أوكرانيا تفتقر إلى الدفاعات الجوية لإسقاطه. وجرى تطوير هذا الصاروخ الذي يعود للحقبة السوفيتية خلال الحرب الباردة بهدف تدمير السفن الحربية.

ورد الكرملين على قصف المبنى، اليوم الاثنين، بالقول، إن قواتنا المسلحة لم تقم بقصف مبنى سكني في دنبيرو وأن تدمير المبنى جاء نتيجة صواريخ الدفاع الجوي الأوكرانية.

وحذّر الكرملين من أن الدبابات البريطانية التي سترسل إلى أوكرانيا “ستحترق”، مشيراً إلى أن “إمداد كييف بالدبابات لن يغير الواقع على الأرض”.

مواضيع ذات صِلة : فيلق دولي في جيش أوكرانيا ومرتزقة بقوات بوتين..”شياطين” كييف وموسكو لما بعد الحرب!؟

ودأبت موسكو على قصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ أكتوبر/تشرين الأول، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي وتعطيل التدفئة المركزية وإمدادات المياه على نطاق واسع.

شاهد أيضاً : نيستور ماخنو .. الثائر الأوكراني الذي غدر به الشيوعيون وأسس جيش أوكرانيا الثائر

أمريكا تدرب جيش أوكرانيا وروسيا تحضر للزحف من جارتها.. استعدادات معركة الحسم تبدأ من ألمانيا!
أمريكا تدرب جيش أوكرانيا وروسيا تحضر للزحف من جارتها.. استعدادات معركة الحسم تبدأ من ألمانيا!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى