أخبار العالمسلايد رئيسي

لافروف من بيلاروسيا “مستعدون لسيناريوهات الغرب”.. وشويغو يُعد الخطة

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن موسكو ومينسك مستعدتان “لأية تطورات” في مجال الدفاع، فيما يبحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع نظيره البيلاروسي مجموعة من إجراءات الردع الاستراتيجي، وإعداد وتجهيز مجموعة القوات المشتركة.

لافروف من بيلاروسيا

وقال وزير الخارجية الروسي خلال لقاء مع رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، إن الاتفاقيات بين رئيسي البلدين فلاديمير بوتين ولوكاشينكو في مجال الدفاع والتعاون العسكري الفني جاءت في الوقت المناسب من حيث ضمان استعداد الدولتين “لأي سيناريوهات”.

وأضاف، “أتفق تماماً بأن الاتفاقيات التي توصل إليها الرئيسان في مجال تعاوننا العسكري، الفني والدفاعي، جاءت في وقت مناسب للغاية من حيث الاستعداد لأي تطور للأحداث. نحن شعب مسالم، لكن الدرع الواقية لابد أن يوجد حيث يتعين عليه أن يوجد”.

وتابع موجّهاً كلامه للوكاشينكو “نحن وحلفاؤنا وأصدقاؤنا البيلاروسيون نتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية أنفسنا من التعديات المحتملة من جيرانكم الغربيين”.

الغرب يستخدم أوكرانيا

من جانبه قال الرئيس البيلاروسي إن الغرب يحاول استخدام أوكرانيا ضد بيلاروسيا وضد روسيا على حد سواء، موضحاً أن موسكو على علم بخطط “جيراننا الغربيين، وليس أوكرانيا فقط”.

كما أعرب لوكاشينكو عن دهشته من “صمت أوكرانيا” وعدم إثارتها أي استفزازات ضد بيلاروسيا، على الرغم من دفع الجيران الغربيين لها في هذا الاتجاه بنشاط، على حد تعبيره.

واشنطن تستبعد مشاركة بيلاروسيا

وكان منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، علّق أمس الأربعاء، على ما أثير بشأن مشاركة بيلاروسيا المحتملة في الهجوم العسكري الذي تشنه روسيا على أوكرانيا منذ نحو 11 شهراً.

وقال كيربي في تصريحات للإعلام، إن واشنطن “لم تشهد أي تحركات من بيلاروسيا تدل على دخول محتمل في الحرب مع أوكرانيا”.

خطط مشتركة

لكن تقارير عدة أشارت بوقت سابق إلى احتمال مشاركة بيلاروسيا، خاصة مع إجراء مناورات مشتركة بين البلدين على الحدود الشمالية لأوكرانيا، كما تُحذر كييف من إشراك روسيا حليفتها بالصراع.

في هذا الصدد، بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في اتصال هاتفي اليوم الخميس، مع نظيره البيلاروسي مجموعة من إجراءات الردع الاستراتيجي، وإعداد وتجهيز مجموعة “القوات المشتركة”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن “وزير دفاع روسيا الاتحادية، سيرغي شويغو، أجرى محادثات هاتفية مع وزير دفاع جمهورية بيلاروس، فيكتور خرينين. وناقش الوزيران مجموعة من إجراءات الردع الاستراتيجي، بالإضافة إلى سير عمليات إعداد المجموعة الإقليمية”.

الدولة النووية لا تخسر

من جهة أخرى، أكد الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، الخميس، أن “هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية قد تشعل حرباً نووية”، في إشارة إلى الحملة العسكرية التي تشنها بلاده في أوكرانيا.

وفي منشور على تيلغرام للتعليق على دعم حلف شمال الأطلسي للجيش الأوكراني، كتب ميدفيديف حليف الرئيس الحالي فلاديمير بوتين، “القِوى النووية لا تخسر أبدا في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها”.

وأضاف، “الجمعة يناقش القادة العسكريون الكبار في قاعدة رامشتاين التابعة لحلف الناتو التكتيكات والاستراتيجيات الجديدة، بالإضافة إلى إمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة وأنظمة هجومية جديدة. يأتي ذلك مباشرة بعد منتدى دافوس، حيث كرر جمع السياسيين من الحمقى شعارات على غرار: لتحقيق السلام، يجب أن تخسر روسيا”.

وتابع، “لا يخطر ببال أي من هؤلاء التعساء أن يستخلص الاستنتاج البدائي التالي: “أن هزيمة أي قوة نووية في حرب تقليدية يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب نووية، ولم تخسر القوى النووية صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها”.

وذكر ميدفيديف، “يظن المرء أن هذا كان ينبغي أن يكون واضحاً لأي شخص، حتى ولو كان سياسياً غربياً يحتفظ على الأقل ببعض بقايا وآثار العقل”.

لافروف من بيلاروسيا "مستعدون لسيناريوهات الغرب".. وشويغو يُعد الخطة
لافروف من بيلاروسيا “مستعدون لسيناريوهات الغرب”.. وشويغو يُعد الخطة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى