اخبار العالم

شاهد|| انهيار منجم النووي في كوريا الشمالية.. الأقمار الصناعية وثقت “كارثة اليورانيوم”

تعرض منجم اليورانيوم الذي يغذي الأسلحة النووية لكوريا الشمالية لسلسلة من الانهيارات، حيث يمكن رؤية حجم الكارثة من الفضاء، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في عددها الصادر اليوم الخميس.

– كارثة تهدد منجم النووي في كوريا الشمالية

وفقاً لصحيفة “ديلي ميل”، فإن جاكوب بوغل، الذي أنشأ خريطة شاملة لكوريا الشمالية عبر صور الأقمار الصناعية، اكتشف الانهيار في الصور الحديثة لمنجم بيونغسان.

والمنجم هو المصدر الرئيسي لخام اليورانيوم في النظام، والذي يمكن تكريره واستخدامه في صنع الأسلحة.

وبحسب الصور الفضائية، فإن المنجم يبعد أقل من كيلومتر واحد عن المصنع الوحيد العامل في كوريا الشمالية الذي يمكنه معالجة الخام وتحويله إلى يورانيوم صالح للاستخدام في صنع الأسلحة النووية.

66736833 11652513 image a 8 1674116368986

وقالت الصحيفة البريطانية: “الآن تعرض المنجم لكارثة، حيث التقطت صور الأقمار الصناعية الظهور المفاجئ لانهيارات كبيرة في الأرض بالقرب من مدخل المنجم”، حيث قال بوغل: “إن كل الإشارات تشير إلى انهيار”.

وأضاف، حسبما نقلته الصحيفة: “منجم بيونغسان تحت الأرض، لذا يجب أن تكون الجوانب المرئية الوحيدة فيه هي مداخل الأنفاق، والمنشآت السطحية مثل معدات التكسير، وأكوام الفحم”.

وأكمل: “ومع ذلك، فإن ما نشأ في المنجم هو سلسلة من الحفر غير المنتظمة بدون أي نشاط مرتبط بوجود شاحنات أو حفارات، ولا شيء يوحي بأنها تم إنشاؤها لتسهيل التعدين”.

وتظهر اثنتان من هذه الحفر، ويبلغ عرض كل منهما أكثر من 100 متر، بوضوح في صور الأقمار الصناعية.

وأوضح بوغل: “لقد أضعفت هذه المنطقة من المنجم بالفعل بسبب الانهيار الذي يبلغ عرضه 100 متر والذي حدث قبل عقدين على الأقل”.

66736833 11652513 image a 8 1674116368986

وتشير الدلائل إلى أن التكلفة البشرية لهذه الكهوف غير معروفة، لكن الناس ما زالوا يعملون في المنشأة، إذ أنه مع كل صورة أقمار صناعية جديدة، استمرت أكوام النفايات في الموقع في النمو، بينما تم بناء هياكل جديدة فوق الأرض.

وبهذا الخصوص، قال بوغل: “المنجم لا يزال قيد الاستخدام وكومة المخلفات الرئيسية نمت كل عام على مدار العقد الماضي، مما يشير إلى استمرار العمليات”.

66737233 11652513 image a 12 1674117282028

والجدير ذكره ان منجم بيونغسان كبير جداً لدرجة أنه – حتى بعد الانهيارات الأخيرة – من المرجح أن يستمر تدفق اليورانيوم من أجل أسلحة كيم جونغ أون النووية، حسب ما قالته الصحيفة.

ولكن بوغل حذر من أن هذه الكهوف قد تكون مجرد البداية، حيث قال: “التعدين من أخطر القطاعات في كوريا الشمالية”.

شاهد|| انهيار منجم النووي في كوريا الشمالية.. الأقمار الصناعية وثقت "كارثة اليورانيوم"
انهيار منجم النووي في كوريا الشمالية.. الأقمار الصناعية وثقت “كارثة اليورانيوم”

وتفتقر البلاد إلى المعدات الحديثة ولا يُعرف عنها استخدام أي تقنيات متقدمة لتحديد مكان الثروات المعدنية، أو تحديد الشقوق في الصخور التي يمكن أن تشكل مخاطر على السلامة.

ويقع منجم بيونغسان على بعد 62 ميلاً جنوب شرق بيونغ يانغ، وأقل من 30 ميلاً من الحدود الكورية الجنوبية. واعترف نظام كيم بأنه كان يستخرج اليورانيوم من الفحم من هذه المناجم خلال زيارة قام بها مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1992.

منجم النووي في كوريا الشمالية
منجم النووي في كوريا الشمالية

اقرأ أيضاً:

)) تصريح لـ غوتيريش ورّطه مع كوريا الشمالية.. بيونغ يانغ ترّد عليه ببيانٍ رسمي

)) كوريا الشمالية خدعت العالم بقرية مزيفة و أمريكا فعلتها لكن فرنسا كانت الأولى..قصة باريس المزيفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى