أخبار العالم

دعوات لأجل إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي لسبب غير متوقع

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، عن إمكانية إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من منصبه، بعد أسابيع على توليه السُلطة لسبب غير متوقع.

إمكانية إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية “كان” أن هناك مقترح لإقالة نتنياهو بسبب تشابك العلاقات والمصالح بينه وبين الوزير أرييه درعي، الذي أصدرت المحكمة العليا في إسرائيل قراراً بعدم أهليته لتولي مناصب وزارية عقب إدانته بجرائم تهرب ضريبي.

وأضافت المصادر أن مكتب المدعي العام في إسرائيل ومكتب المستشار القانوني للحكومة، لا يستبعدان تحركاً لنزع الأهلية عن نتنياهو تمنعه من الاستمرار في منصبه.

وقالت الهيئة الإسرائيلية أن تلك التطورات تنذر بأزمة قد تؤدي لسقوط الائتلاف الحكومي في إسرائيل، في حال انسحاب رئيس حزب “شاس” أرييه درعي منه.

إلا أنّ نتنياهو يبدو أنه يفكر بحل للالتفاف على القرار، حيث أشارت “كان” إلى أنه ينوي تعيين درعي رئيساً بديلاً للوزراء منعاً لإقالته.

وبيّنت الهيئة أن سحب الصلاحية من رئيس الوزراء الإسرائيلي قد يأتي بسبب تضارب المصالح واستغلال نتنياهو لمنصبه للترويج للإصلاحات القضائية التي ستسمح بتعيين درعي وزيراً في الحكومة.

حكومية يمينية مثيرة للجدل

بدأت إسرائيل تواجه تحديات كبيرة، بعد تولّي حكومة نتنياهو السُلطة هناك، حيث خرجت تظاهرات تندد بسياسات الحكومة الجديدة المثيرة للجدل، بعد أن وصفت أنها أكثر حكومة يمينية متطرفة بتاريخ البلاد.

وبعد فوزه في الانتخابات التشريعيّة التي أجريت في الأوّل من تشرين الثاني/نوفمبر، تولّى نتنياهو، المتّهم بالفساد، في 29 كانون الأوّل/ديسمبر رئاسة حكومة تشكّلت من أحزاب يمينيّة متطرّفة ودينيّة متشدّدة.

اقرأ أيضاً || حكومة نتنياهو تكشف عن رأس أولوياتها بعد أداء اليمين الدستوري

والأسبوع الفائت تظاهر آلاف الإسرائيليون في تل أبيب ومدن أخرى، ضد الحكومة الجديدة التي يرأسها بنيامين نتنياهو، محتجين ضد ما وصفوه بسياسة الفصل العنصري وتهديد الديمقراطية.

وجاءت الاحتجاجات بعد قرارات حكومة نتنياهو الجديدة حول مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، فضلاً عن إدخال إصلاحات على النظام القضائي لتضمينه “استثناء” يسمح للبرلمان بتعليق قرارات المحكمة العليا.

ويرى عدد من المتظاهرين أن سياسيات الحكومة الإسرائيلية تلك لا سيما بخصوص القضاء، تهدف إلى إضعاف القضاء في إسرائيل وتغيير النظام الذي استمر لعقود طويلة، حيث يؤكد عدد من السياسيين أن هذا التغيير القادم على الجهاز القضائي سيحول البلاد إلى “ديكتاتورية” وسيضع حداً للفصل بين السلطات.

اقرأ أيضاً || حكومة نتنياهو تواجه “مأزق”.. لماذا شبهها متظاهرون بـ”حكومات عربية”؟

دعوات لأجل إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي لسبب غير متوقع
دعوات لأجل إقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي لسبب غير متوقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى