أخبار العالمسلايد رئيسي

الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا بشرط.. والناتو يكشف خطة بوتين في الحرب

التقى أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، مع وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، لبحث قضية الدبابات الألمانية وإمداد أوكرانيا بها، بينما رد الكرملين على ذلك.

الناتو يتحدث عن خطة الحرب الروسية في أوكرانيا

وخلال مؤتمر صحفي بين الوزير الألماني وستولتنبرغ، قال الأخير: “إن القيادة الألمانية مهمة للحلف أكثر من أي وقت مضى، لافتاً إلى أننا نؤمن أننا سنتوصل إلى حل بشأن إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا قريباً”.

وأضاف: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برهن أنه مستعد أن يدفع ثمناً غالياً مقابل استمرار الحرب، لافتاً إلى أن روسيا تحضر لحرب طويلة في أوكرانيا”.

وأوضح ستولتنبرغ أن بوتين لم يبد أي مؤشرات تدل على رغبته بالسلام وعليه أن يدرك بأنه لن ينتصر في حرب أوكرانيا، حسب وصفه.

وأكد أمين عام حلف الناتو، أن إرسال الدبابات إلى أوكرانيا مهم لصد الهجمات الروسية واستعادة أراضيها، مشدداً على ثقته بالتوصل لحل بشأن إرسال الدبابات الألمانية ليوبارد إلى أوكرانيا، معتبراً أنها مهمة كي تنتصر كييف في حربها مع روسيا.

وتابع: “سنواصل إرسال الدفاعات الجوية لمساعدة أوكرانيا”، لافتاً إلى أن كييف بحاجة إلى أسلحة أكثر تقدماً من الأسلحة الروسية وعلينا توفيرها.

الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا

وبالوقت الذي لا يزال التباحث مستمراً حول إرسال الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا، أكد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، أن نتائج الفحص الذي تجريه ألمانيا بشأن توافر دباباتها القتالية “ليوبارد 2” ستكون متاحة قريباً.

وشدد بيستوريوس مرة أخرى على أن القرار بشأن عمليات توريد دبابات “ليوبارد” سيتم اتخاذه في مكتب المستشار الألماني أولاف شولتس.

وكانت ألمانيا أعطت ضوء أخضر مبدأي لدول أخرى من أجل توفير الدبابات الألمانية ليوبارد إلى أوكرانيا، مؤكدةً أنها لن تعارض ذلك.

وكان وزير الدفاع البولندي قد قال بوقت سابق: “أرسلنا لألمانيا رسالة رسمية لإعادة تصدير دبابات “ليوبارد 2″ لأوكرانيا”.

الكرملين يرد

ورداً على الضغط الغربي على ألمانيا من أجل إرسال الدبابات إلى أوكرانيا، قال الكرملين الروسي: “إذا سلمت ألمانيا دبابات “ليوبارد” لأوكرانيا العلاقات بيننا ستتأثر”.

وأكد الكرملين أن علاقات روسيا مع الدول الغربية عند أدنى مستوياتها، نتيجة استمرار الغرب بدعم كييف عسكرياً.

وكانت روسيا سبق وقللت من أهمية إرسال الدبابات الألمانية والأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، مشيرةً إلى أن قواتها ستدمرها.

يذكر أنّ اجتماعاً ضمّ الدول الداعمة لأوكرانيا قبل أيام عقد في قاعدة عسكرية أمريكية في ألمانيا، واتفق المجتمعون على دعم القوات الأوكرانية بأسلحة ثقيلة نوعية لأول مرّة، إلا أنّ ألمانيا كانت مترددة بإرسال دبابات ليوبارد بسبب جملة مخاوف منها وقوع تلك الأسلحة بيد روسيا.

الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا بشرط.. والناتو يكشف خطة بوتين في الحرب
الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا بشرط.. والناتو يكشف خطة بوتين في الحرب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى