أخبار العالمسلايد رئيسي

مدفيديف يدعو إلى وقف عقارب الساعة النووية.. ماذا قال لحزبه عن الحرب العالمية الثالثة؟

دعا الرئيس الروسي السابق، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الأربعاء، إلى وقف عقارب الساعة النووية، بعد الحديث عن قرب وقوع “كارثة نووية”.

ميدفيديف يدعو لوقف عقارب الساعة النووية

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مدفيديف قوله: “دعوا صانعي الساعات بايدن وشولتس يوقفان دقات الساعة الذرية لفترة من الوقت.. للقيام بذلك، عليهما أن يفهما أن سهمهما الأوكراني صدأ منذ فترة طويلة”.

وأمس الإثنين حذر مدفيديف مرة أخرى من وقوع حرب عالمية ثالثة، حيث قال في اجتماع لمكتب المجلس الأعلى لحزبه “روسيا الموحدة”: “يجب على حزبنا أن يساعد الناس في العالم على فهم أن العملية الخاصة التي يتم تنفيذها أصبحت تدبيراً قسرياً، رداً على التحضير للعدوان من جانب الولايات المتحدة الأمريكية وأتباعها، وبسبب الوضع الحالي، من الواضح أن العالم قد اقترب من خطر الحرب العالمية الثالثة”.

وأكد مدفيديف، أن الصراع ضد عدو خارجي أكثر أهمية من الخلافات بين الأحزاب، ويمكن لحزب “روسيا الموحدة” أن يساعد القوى الوطنية في الحوار مع الأحزاب الأجنبية.

والخميس الفائت، علق مدفيديف على “تليغرام”، رداً على دعم حلف شمال الأطلسي للجيش الأوكراني، قائلاً: “القوى النووية لا تخسر أبداً في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها”.

اقرأ أيضاً || عالم الرياضيات الأفغاني يتنبّأ بموعد الحرب النووية وانهيار دول ويشيد بدولة وحيدة

 

تحريك ساعة يوم القيامة

وجاءت تعليقات ميدفيديف، بعد أن أعلن العلماء في مجلس العلوم والأمن التابع لنشرة علماء الذرة مساء أمس الثلاثاء تحريك عقارب “ساعة يوم القيامة”.

وهذه الساعة مصممة للتنبؤ بمدى قرب البشرية من الإبادة المروعة، وجرى تأخيرها عند 90 ثانية قبل منتصف الليل.

ويعد هذا أقرب توقيت إلى منتصف الليل على هذه الساعة منذ الكشف عنها أول مرة عام 1947، كما يعد هذا التحريك رقم 25 لعقارب الساعة ذهابًا وإيابًا على مدار 76 عاماً.

ويتخذ العلماء قرارا بشأن تحريك عقارب الساعة من عدمه بناء على مؤشرات تحسّن وضع العالم في مواجهة الأخطار النووية والمناخية.

وقال علماء النشرة -خلال بث مباشر على الموقع الإلكتروني– إنهم أخذوا في الاعتبار التغيرات الجديدة التي طرأت على العالم، مثل الحرب الروسية الأوكرانية، والتهديدات البيولوجية، وانتشار الأسلحة النووية، وأزمة المناخ المستمرة.

تهديدات بالحرب النووية

ولا يتوانى القادة الروس بالتهديد بالأسلحة النووية منذ اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا.

حيث لوّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته مراراً بذلك، كما أن ميدفيديف والرئيس الشيشاني رمضان قديروف الموالي لروسيا أيضاً كررا التهديد النووي.

وقبل أيام قال قديروف في تصريحات على وسائل التواصل الاجتماعي: “إن روسيا دولة دولة نووية ولا تخسر أبداً… بإمكاننا ضغط الزر والسلام عليكم”.

وبالوقت الذي تعتبر القوات الروسية النووية بحالة استعداد منذ نحو عام فإن الدول الغربية تراقب بشكلٍ مكثف التحركات الروسية في أوكرانيا، حيث يستعد حلف شمال الأطلسي الناتو ويضع السيناريوهات لأي طارئ.

اقرأ أيضاً || لمنع “حادث نووي يدمّر أوروبا”.. وكالة الطاقة الذرية تنفّذ خطة جديدة بأوكرانيا

مدفيديف يدعو إلى وقف عقارب الساعة النووية.. ماذا قال لحزبه عن الحرب العالمية الثالثة؟
مدفيديف يدعو إلى وقف عقارب الساعة النووية.. ماذا قال لحزبه عن الحرب العالمية الثالثة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى