سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| اشتباكات عنيفة من مسافة صفر في جنين.. وكمين مسلح يوقع قوة إسرائيلية خاصة بفخ فصائل فلسطينية

عقب اقتحام القوات الإسرائيلية مدينة جنين ومخيمها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، مقتل 8 فلسطينيين بينهم سيدة مسنة وإصابة آخرين بجروحٍ خطيرة، فيما قالت وسائل إعلام عبرية إن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة.

قتلى في اقتحام جنين

وأعلنت الوزارة في بيان ارتفاع الحصيلة إلى 8 قتلى بعدما كانت قد أفادت في حصيلة سابقة عن مقتل أربعة وسقوط “العديد من المصابين بينهم حالات خطيرة”.

وأشارت إلى أن “الوضع في مخيم جنين حرج للغاية”، متهمةً الجيش الإسرائيلي بـ”اقتحام مستشفى جنين الحكومي، وإطلاقه بشكل متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع بداخله”.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام فلسطينية أن جرافة إسرائيلية أقدمت على تحطيم مركبات وواجهات محال تجارية بالقرب من مستشفى جنين الحكومي شمالي الضفة الغربية.

هذا ويعج مستشفى جنين بالمرضى معظمهم من الأطفال الذين أصيبوا بالاختناق نتيجة إطلاق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز تجاه المستشفى.

الجيش الإسرائيلي يتعرض لكمين في جنين

في السياق، نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن شهود عيان، إن قوة خاصة إسرائيلية تسللت لمدينة جـنين، ولكنها تعرضت لكمينٍ مسلح من قبل مقاومين، مما أدى لوقوع إصابات مباشرة في صفوف القوات الإسرائيلية.

إلى ذلك، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني إن الهدف من العملية في جـنين “اعتقال من وصفته بأنه مطلوب كبير ينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي”.

وقالت القناة 14 الإسرائيلية، إن العملية العسكرية المستمرة في جـنين “منعت عملية فلسطينية كبيرة داخل إسرائيل”.

“كتيبة جنين” تعلن شن هجوم على الجيش الإسرائيلي

من جهتها، قالت “كتيبة جـنين” التابعة لـ”سرايا القدس” الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها “استهدفوا جنود الجيش الإسرائيلي في المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة وحققوا إصابات مباشرة في صفوفه”.

كما أعلن كل من كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وكتائب شهداء الأقصى الذارع العسكرية لحركة “فتح” التصدي للقوات الإسرائيلية في المخيم بالرصاص والعبوات الناسفة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام فلسطينية لحظة إسقاط المقاومين الفلسطينيين طائرة مسيّرة إسرائيلية في سماء المخيم.

الرئاسة الفلسطينية تناشد المجتمع الدولي

سياسياً، ناشدت الرئاسة الفلسطينية المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية الفلسطينيين من جرائم القوات الإسرائيلية.

وقالت الرئاسة في بيان: “ما يجري في جـنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية في ظل صمت دولي مريب”.

بدورها، نددت وزارة الخارجية الفلسطينية باقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جـنين، داعيةً المجتمع الدولي إلى التحرك ضد “الجرائم” الإسرائيلية.

وأضافت في بيان: “ندين بأشد العبارات الاقتحام الدموي والهمجي الذي ترتكبه قوات الاحتلال منذ صباح هذا اليوم ضد أهلنا في جنين ومخيمها والذي خلف حتى الآن ارتقاء 4 شهداء ووقوع عدد من الإصابات”.

ومنذ أشهر تشهد الضفة الغربية تصعيداً ملحوظاً في التوتر جراء اقتحامات واعتقالات إسرائيلية وحدوث اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمستوطنين من جهة والفلسطينيين من جهة أخرى.

اقرأ أيضًا: اشتباكات في مخيم جنين ومحاصرة القوات الإسرائيلية لمنزل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى