أخبار العالمسلايد رئيسي

“الجيش البريطاني لم يعد قادراً على حماية البلاد والحلفاء”.. واشنطن أبلغت لندن بالأمر

يوماً ما كانت بريطانيا تحتل معظم دول العالم واعتبر الجيش البريطاني بأنه واحداً من الجيوش التي لا تقهر، إلا أنّ جنرال أمريكي أطلقت تصريحات “مفاجئة” تحدث فيها أن ذلك الجيش لم يعد قادراً على حماية بريطانيا نفسها.

الجيش البريطاني متراجع

ونقلت وسائل إعلام غربية عن مصادر دفاعية لم تسمها قولها جنرالاً أمريكياً كبيراً أبلغ وزير الدفاع البريطاني بن والاس سراً بأن الجيش البريطاني لم يعد يعتبر قوة قتالية عالية المستوى.

وأوضحت المصادر أنّ الجنرال الأمريكي أخبر بن والاس أنهم يقدرون في واشنطن أن الجيش البريطاني، الذي كان يُعتبر أحد أقوى الجيوش في العالم، لم يعد قادراً على الدفاع عن بريطانيا وحلفائها.

وحسب المعلومات التي أوردتها وسائل الإعلام الغربية فإن أمريكا تعتبر أن الافتقار إلى الخبرة والقدرة القتالية في الجيش البريطاني، إلى جانب التخفيضات المستمرة في ميزانيته على مر السنين، أدى إلى تراجع مستواه بشكل كبير.

واعتبر أحد المصادر الدفاعية الأمريكية أن الجيـش البريطاني يمثل خدمة كاملة غير قادرة على حماية المملكة المتحدة وحلفائهم لعقد من الزمن.

مشكلة في الجيش البريطاني

وأوردت وسائل إعلام تقاريراً تؤكد أن الأزمة في جيش بريطانيا بدأت بعد التخفيضات المتكررة في حجم الخدمات المسلحة الثلاث منذ نهاية الحرب الباردة من قبل حكومات المحافظين والتحالفات العمالية المتعاقبة لتوفير المال لأولويات وقت السلم.

كما أن فشل وزارة الدفاع البريطانية في شراء بعض من أكثر المعدات التي تحتاجها – مثل المركبات المدرعة وأنظمة الاتصالات الحديثة – على الرغم من إنفاق مليارات الجنيهات، كان عاملاً آخر للتقييم الأمريكي.

وما زاد الضغط على القوات البريطانية هو دعمها الأخير للقوات الأوكرانية خلال الحرب التي تخوضها مع روسيا منذ نحو عام.

اقرأ أيضاً || “سيستغرق الأمر دقيقة”.. بوتين يُهدد جونسون بالقتل بـ “صاروخ” ويسأله عن الناتو وأوكرانيا

ماذا نعرف عن الجيش البريطاني؟

وفق تصنيف موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي لأقوى الجيوش في العالم لعام 2023، احتل الجيش البريطاني المرتبة الخامسة بعد الجيش الأمريكي والروسي والصيني والهندي.

وبحسب تقديرات الموقع يمتلك الجيش البريـطاني نحو 73 ألف مركبة قتالية، 89 مدفع ذاتية الدفع، و126 مدفعية ثقيلة، و29 مدفعية صاروخية، و29 مدفعية من طراز MLRS.

إضافة إلى 73 قطعة بحرية تنوع بين 6 مدمرات و12 فرقاطة، و10 غواصات، و26 سفينة حربية.

أما القوات الجوية فتملك القوات البريطانية نحو 663 طائرة،  بينها 233 مروحية، و26 طائرة مروحية هجومية، والعديد من الطائرات الحربية المتنوعة الأخرى.

ويبلغ عدد القوات البريطانية نحو 114 ألف إضافة إلى 40 الف في القوات الجوية، و46 ألف في القوات البحرية.

اقرأ أيضاً || قائد الجيش البريطاني يبلغ بالاستعداد لحرب عالمية ثالثة وجونسون يضع خطة رباعية

الجيش البريطاني لم يعد قادراً على حماية البلاد والحلفاء".. واشنطن أبلغت لندن بالأمر
الجيش البريطاني لم يعد قادراً على حماية البلاد والحلفاء”.. واشنطن أبلغت لندن بالأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى