منوع

علماء يكشفون عن 8 إشارات قادمة من الفضاء.. هل من حياة خارج الأرض؟

كشفت وسائل إعلام اليوم الأربعاء، عن ما قدمه علماء بعد دراسة 820 نظاماً نجمياً هي الأقرب إلينا، وحديثهم عن إشارات قادمة من الفضاء.

إشارات قادمة من الفضاء

وفي مجلة Nature Astronomy. العلمية الفلكية، نشر العلماء مقالاً حول اكتشافهم إشارات قادمة من الفضاء يُحتمل أن تنتج عن حضارات خارج كوكب الأرض.

وجاء في المقال:” قد وضعنا نظام الذكاء الاصطناعي الذي يسمح بالبحث عن إشارات يحتمل أن تبعث بها حضارات متطورة ذات تكنولوجيا عالية داخل موجات لاسلكية. واستطعنا فرز 8 إشارات فريدة من نوعها وردت من خارج الأرض لم يسبق لعلماء الفلك أن رصدوها. ولم يتم إثبات أي من تلك الإشارات خلال الأرصاد المتكررة التالية”.

وحسب التقرير رصد علماء الفلك كلاً من هذه النجوم لمدة 480 ساعة تقريباً، وتم خلالها تسجيل جميع الإشارات اللاسلكية المنبعثة من هذه النجوم وتحليلها بطريقة خاصة باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي الذي يقوم تلقائياً بتصفية جميع الإشارات الطبيعية والتداخلات الناتجة عن الأجسام الأرضية والأقمار الصناعية التي تدور في مداراتها، ويسجل فقط تلك الانبعاثات من موجات الراديو التي يحتمل أن تكون ذات طبيعة اصطناعية.

 

هل من حياة خارج الأرض؟

وخلال فترة رصد هذه النجوم بالكامل، تمكن المشاركون في برنامج Breakthrough Listen من تسجيل ثماني إشارات لاسلكية في وقت واحد، تتفق مع معايير “البصمات التقنية”، حسب وصفهم.

وقال التقرير إن العلماء لاحظوا، ظهور دفعتيْن مختلفتيْن من الموجات اللاسلكية في وقت واحد، ترشحان لأن تكونا من الإشارات الواردة من حضارات خارج كوكب الأرض.

وتبعد كل هذه النجوم عن الأرض، كما لاحظ العلماء، مسافة قصيرة نسبيا، أي من 30 إلى 90 سنة ضوئية، مما يجعلها مثيرة للاهتمام بشكل خاص لإجراء مزيد من الدراسة.

إلا أنّ التقرير أشار بالوقت نفسه إلى أن عدم وجود إشارات متكررة، كما لاحظ العلماء، لا يسمح حتى الآن بالقول إن “البصمات التقنية” المحتملة التي اكتشفوها نتجت عن حضارات خارج كوكب الأرض.

 

اقرأ أيضاً|| مشروع غير مسبوق لإنتاج الكهرباء في الفضاء ونقله لبريطانيا ودولة عربية على مدار 24 ساعة

علماء يكشفون عن 8 إشارات قادمة من الفضاء.. هل من حياة خارج الأرض؟
علماء يكشفون عن 8 إشارات قادمة من الفضاء.. هل من حياة خارج الأرض؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى