أخبار العالم

إيران تحتفل بعيد الحب لأول مرّة ومظاهر لم تشهدها البلاد سابقاً

كشف تقرير على وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء، أنّ إيران خففت قيودها على احتفالات “عيد الحب” لأول مرّة بعد سنوات من التشديد القانوني. 

 

احتفالات إيرانيون بمناسبة عيد الحب 

 

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، أن السلطات الإيرانية خففت هذا العام القيود على احتفالات “عيد الحب” الذي تعتبره القيادة في طهران تقليداً من التقاليد الغربية التي تفسد وتهدد الثقافة الإيرانية . 

 

وبحسب الوكالة الروسية، شهدت مظاهر الاحتفال بعيد الحب رواجاً كبيراً في المدن الإيرانية الكبرى هذا العام، رغم التضخم الكبير الذي شهده الاقتصاد الإيراني جراء العقوبات الغربية.

 

ولا يوجد قانون ثابت يحظر هذه المناسبة في إيران، لكن كل شيء متعلق بالعيد محظور بشكل غير رسمي، حيث كانت ما يعرف “شرطة الأخلاق” تعطي أوامر بإزالة الزهور والقلوب من ديكور المحلات بما في ذلك صور للأزواج وهي تتعانق.

 

مظاهر جديدة بإيران 

 

وأظهر تقرير للوكالة الروسية مظاهر احتفالات ومحال تبيع الهدايا بهذه المناسبة التي لم تشهدها البلاد منذ عقود، بسبب الإجراءات الصارمة. 

 

إلا أنّ إيران مؤخراً حلّت شرطة الأخلاق على إثر احتجاجات كبيرة شهدتها البلاد بعد مقتل الشابة الكردية مهسا أميني، على إثر اعتقالها بحجّة عدم ارتدائها “حجاب لائق”.

 

ومع النظام الديني المتشدد، احتج الآلاف خلال الأشهر الماضية على القيود وخصوصاً المتعلقة بالنساء، ورغم أن السُلطات خففت بعض الإجراءات، إلا أنّ نظامها الديني لا يزال يمنع العديد من المظاهر التي تتعارض مع معتقداته.

إيران تحتفل بعيد الحب لأول مرّة ومظاهر لم تشهدها البلاد سابقاً
إيران تحتفل بعيد الحب لأول مرّة ومظاهر لم تشهدها البلاد سابقاً

 

اقرأ أيضاً || خامنئي يصدر عفواً عن “المحتجين في إيران”.. والقضاء يتدخل ويطلب منهم المقابل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى