اخبار العالم

“خطر” من نوع آخر يهدد الناجين من زلزال تركيا وسوريا

كشفت تقارير، اليوم الإثنين، عن خطر من “نوع آخر” يهدد الناجين من زلزال تركيا وسوريا، الذي حصد آلاف الأرواح وتسببت بتشريد مئات الآلاف.

 

خطر يهدد الناجين من زلزال تركيا 

 

وتحدثت تقارير عديدة عن مخاوف بدأت تسود من انتشار أمراض معدية وتنفسية وجراثيم، في المناطق المنكوبة، وخصوصاً في المخيمات المكتظة.

 

والسبت الفائت تحدث وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، عن الأمر خلال مؤتمر صحفي، قائلاً: إنه على رغم الزيادة في حالات المرض المرتبطة بالمعدة والجهاز التنفسي العلوي إلا أن الأعداد لا تشكل تهديداً خطيراً على الصحة العامة، مضيفاً أنه اتخذت إجراءات لمراقبة الأمراض المحتملة والوقاية منها.

 

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي في إقليم هاتاي: “أولويتنا الآن هي التعامل مع الحالات التي يمكن أن تهدد الصحة العامة والوقاية من الأمراض المعدية”.

 

تحذيرات دولية 

 

يأتي ذلك بعد أن حذرت منظمات صحية في تركيا من إمكانية انتشار الأوبئة في كهرمان مرعش التي ضربها الزلزال، وذلك جراء وجود عشرات الآلاف من الأشخاص في المخيمات التي تغيب عنها الكهرباء وإجراءات النظافة اللازمة والمياه الصحية.

 

ونقلت وكالة فرانس برس عن منظمات دولية مخاوفها من انتشار وباء الكوليرا الذي ظهر مؤخراً في سوريا.

 

وأمس بدأت فرق الإنقاذ التركية المرحلة الثانية بعد الانتهاء من مرحلة البحث والانقاذ بعدة مدن، حيث لا يزال هناك مئات الاشخاص المفقودين والذين يتوقع مقتلهم جميعاً مما يرجح استمرار ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال المدمّر.

 

خطر "من نوع آخر" يهدد الناجين من زلزال تركيا وسوريا
خطر “من نوع آخر” يهدد الناجين من زلزال تركيا وسوريا

 

عمدة إسطنبول يطلق “نداء عاجلاً” ويحذر سكان المدينة بعد الحديث عن الزلزال التالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى