الصحة

شاب يفقد بصره جزئياً بسبب العدسات اللاصقة.. وخبراء يحذرون

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم الخميس، أن شاباً من فلوريدا أصيب بالعمى الجزئي، وذلك بعد أن نام مرتدياً العدسات اللاصقة.

– خطر مرتبط بالعدسات اللاصقة

وفقاً للصحيفة البريطانية، فإن الطالب في إدارة الأعمال الرياضية في ميامي، مايكل كرومهولز، البالغ من العمر 21 عاماً، حصل على قيلولة لمدة 40 دقيقة بينما كان يرتدي عدساته اللاصقة اليومية وعندما استيقظ، كانت عينه اليسرى حمراء، إلا أنه تجاهل الأمر وأزال فقط العدسة.

وقالت الصحيفة: “إنه خلال أيام قليلة فقط من الحادثة، بدأ يفقد ببطء بصره وبدأ يشعر بألم مبرح، ليشخص الأطباء بعد شهر أخيرا إصابته بعدوى بكتيرية آكلة للحم تُعرف باسم التهاب القرنية الشوكميبي (AK)، والتي يمكن أن تسبب فقدانا دائما وكبيرا للبصر”.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يعد بإمكان الشاب الرؤية من خلال عينه اليسرى باستثناء الألوان الوامضة “السوداء والرمادية” ، والتي يقارنها بثابت على شاشة التلفزيون.

ونقلت الصحيفة عن الأطباء، قولهم: “إنه قد يكون قادرا على استعادة 10% فقط من الرؤية بعد عملية زرع القرنية، إلا أن المريض قال: “إنه سيستعيد 1%”.

وأشارت الصحيفة إلى أن العدوى أجبرته على التخلي عن وظيفته وهواياته، بما في ذلك التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء ولعبة كرة السلة والتمرين في صالة الألعاب الرياضية.

وقالت الصحيفة نقلاً عن الشاب: “عمري 21 عاماً وكنت أحاول العثور على وظيفة من نوع الإدارة الرياضية في مجال تخصصي، لكن يبدو أنه من المستحيل القيام بذلك، في الوقت الحاضر، لا يوجد عمل، ولا حياة اجتماعية”.

كما أصيب أيضا بحساسية للضوء، مما يعني أنه من المؤلم أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة. ويقضي الشاب الآن معظم الوقت في غرفة مقفلة الستائر ويرتدي النظارات الشمسية.

ودأب الشاب العشريني على ارتداء العدسات اللاصقة يومياً منذ نحو 3 سنوات قبل الإصابة.

خطر مرتبط بالعدسات اللاصقة

خبراء يحذرون 

وبهذا الشأن، حذر خبراء من ارتداء العدسات اللاصقة ليلاً، حيث قالوا: “إن كل من يرتدي العدسات اللاصقة في خطر، لكن الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة في الليل معرضون لخطر أكبر لأنها يمكن أن تؤدي إلى تطور الحالة، فضلاً عن أنها تحرم القرنية من الأكسجين ليلا – ويتم تجنب ذلك أثناء النهار من خلال الوميض – مما قد يقلل من قدرتها على محاربة العدوى البكتيرية”.

وعادةً، تخبر شركات العدسات اللاصقة المستخدمين بعدم ارتداء العدسات ليلاً لتقليل المخاطر، كما يطلبون من الناس غسل أيديهم عند وضع العدسات أو إزالتها، وحمل النظارات الاحتياطية.

خطر مرتبط بالعدسات اللاصقة
خطر مرتبط بالعدسات اللاصقة

اقرأ أيضا:

))أول علامات إعتام عدسة العين.. أخصائية تحذر من عرض لا يسبب أي ألم

)) “التوكسيك” أو الشخص السام.. خبراء يحددون 6 علامات لهذه الشخصية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى