اخبار العالم

مقترح الصين الخاص بالسلام في أوكرانيا تضمن 12 نقطة.. إليك أبرزها

أصدرت بكين، اليوم الجمعة، وثيقة جديدة تحدد مقترح الصين الخاص بالسلام في أوكرانيا وتكشف موقفها من الصراع هناك، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للعملية الروسية.

– مقترح الصين الخاص بالسلام

تؤكد الوثيقة المكونة من 12 نقطة في الغالب على موقف بكين الحالي بشأن الصراع، حيث تحث الصين الجانبين على الدخول في مفاوضات سلام لإنهاء الحرب.

وأكدت الصين مراراً على موقفها المحايد من الطرفين، حيث رفضت بكين الاتهامات الأخيرة من الدول الغربية بأن الصين تفكر في تسليح روسيا باعتبارها “معلومات خاطئة”.

– فيما يلي بعض النقاط الرئيسية من ورقة الموقف الجديد للصين:

1- احترام السيادة

النقطة الأولى في الوثيقة هي أنه “يجب التمسك بشكل فعال بسيادة جميع البلدان واستقلالها وسلامتها الإقليمية”.

2- دخول في المفاوضات

دعت بكين روسيا وأوكرانيا لاستئناف محادثات السلام، قائلةً: “إن الحوار والتفاوض هما الحل الوحيد القابل للتطبيق”.

وجاء في الورقة أن “المجتمع الدولي يجب أن يظل ملتزماً بالنهج الصحيح لتعزيز المحادثات من أجل السلام، ومساعدة أطراف النزاع على فتح الباب أمام تسوية سياسية في أقرب وقت ممكن، وتهيئة الظروف والمنصات لاستئناف المفاوضات”.

علم الصين

3- لا حرب نووية

وثبطت الورقة التهديد باستخدام الأسلحة الذرية، مشيرةً إلى أنه “يجب منع الانتشار النووي وتجنب الأزمة النووية”.

ويأتي هذا التعليق في أعقاب إعلان الرئيس فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء الماضي، أن روسيا ستنسحب من معاهدة ستارت الجديدة، وهي آخر معاهدة أسلحة نووية متبقية بين موسكو وواشنطن.

كما ذكرت الورقة أن الصين أيضاً “تعارض البحث والتطوير واستخدام الأسلحة الكيماوية والبيولوجية من قبل أي دولة تحت أي ظرف من الظروف”.

وأضافت أنه يتعين على كلا الجانبين “الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، وتجنب مهاجمة المدنيين أو المنشآت المدنية”.

4- التخلي عن “عقلية الحرب الباردة”

وقالت ورقة المقترح الصيني: “إنه يتعين على جميع الأطراف التخلي عن عقلية الحرب الباردة”.

وأكدت الورقة أن “أمن المنطقة لا ينبغي أن يتحقق من خلال تعزيز أو توسيع الكتل العسكرية”، وأن “المصالح والمخاوف الأمنية المشروعة لجميع الدول يجب أن تؤخذ على محمل الجد”.

وكثيراً ما انتقدت وزارة الخارجية الصينية واشنطن وحلفائها لتقديمهم أسلحة ومعدات لأوكرانيا، متهمةً إياهم بالعودة إلى صراعات بالوكالة في حقبة الحرب الباردة.

وانتقدت ورقة الموقف العقوبات الأحادية الجانب المفروضة على روسيا من قبل القوى الغربية، بحجة أنها “لا تستطيع حل المشكلة، بل إنها غير قادرة على حل المشكلة، هم فقط يخلقون مشاكل جديدة “.

5- الحد من التأثير الاقتصادي

تتعلق بعض النقاط بحماية الاقتصاد العالمي من التأثيرات واسعة النطاق للحرب، إذ دعت الصين جميع الأطراف إلى دعم مبادرة حبوب البحر الأسود، التي تسمح بالشحن المستمر للسلع الحيوية اللازمة للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية المستمرة.

وهناك نقطة أخرى تدعو إلى “الحفاظ على استقرار الصناعة وسلاسل التوريد”، وتحث جميع الأطراف على “معارضة استخدام الاقتصاد العالمي كأداة أو سلاح لأغراض سياسية”.

مقترح الصين الخاص بالسلام
مقترح الصين الخاص بالسلام

اقرأ أيضا:

))زيلينسكي يغرد بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب الأوكرانية الروسية.. ماذا قال

)) طرح جواز سفر الرئيس المصري الراحل أنور السادات للبيع في مزاد أمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى