أخبار العالم العربي

وزير الموارد المائية العراقي يكشف عن خطر يحدق بالبلاد والقادم “أصعب”

قال وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب، اليوم السبت، إن البلاد تمر بـ”أسوأ” عام بسبب تراجع منسوب المياه في نهري دجلة والفرات، محذرا من أن القادم “أصعب”.

 

وزير الموارد المائية العراقي ينبه من خطر 

 

وخلال تصريحات تلفزيونية أضاف: “هذه السنة تعتبر أسوأ سنة نمر بها فيما يخص الواردات المائية وتخزين المياه منذ عام 1933 منذ بدء تسجيل البيانات الهيدرولوجية تاريخياً”.

 

وأشار إلى أنّ “الطلب على المياه زاد والكمية محدودة، ومع مرور الزمن سنواجه مشكلة أصعب”، موضحاً أن العراق لم يستطع توضيح حجم المشكلة للمجتمع الدولي، داعيا إلى زيادة الدعم الدولي.

 

تحذيرات متتالية 

 

وجاء ذلك بعد أيام قليلة من تحذير رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي قال إن مواقع عراقية مدرجة في لائحة التراث العالمي “مهددة” بسبب شح المياه.

 

ومن جانبه كان قد تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال زيارته الأخيرة لبغداد، أن نهري دجلة والفرات “يجفان”، مشيراً إلى أن تدفق المياه “قل بشكل كبير”، معتبراً ذلك “تهديداً يتطلب انتباها عالمياً”.

 

كما كشف المتحدث باسم الوزارة مؤخراً أن “المخزون المائي للعراق كان يبلغ 50 مليار متر مكعب، والآن وصل إلى 8 مليارات متر مكعب فقط. ما يردنا من تركيا وسوريا وإيران أقل من 70% مما كان العراق يتلقاه سابقاً “.

 

وكانت وزارة الموارد المائية نبهت في بيان، الأسبوع الماضي، أن المخزون المائي في البلاد “بات على المحك، وسط مطالبات بإجراء مفاوضات مع دول الجوار من أجل زيادة الوارد المائي للعراق.

وزير الموارد المائية العراقي يكشف عن خطر يحدق بالبلاد والقادم "أصعب"
وزير الموارد المائية العراقي يكشف عن خطر يحدق بالبلاد والقادم “أصعب”

اقرأ أيضاً || من العراق.. غوتيريش يوجه رسالة بعد لقائه بالعائدين من مخيم “الهول” في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى