اخبار العالم

وزير دفاع تايوان يحذر من دخول “مفاجئ” للجيش الصيني وأمريكا تصحح “خطأ” أوكرانيا

تتواصل التوترات في ملف تايوان بين الصين وأمريكا، حيث حذر وزير الدفاع التايواني، من دخول مفاجئ للجيش الصيني، بينما ذكرت تقارير أمريكية أن الولايات المتحدة تعمل على تصحيح “خطأها” في أوكرانيا كي لا يتكرر في تايوان.

 

وزير دفاع تايوان يحذّر

ونقلت وسائل إعلام عن وزير دفاع تايوان تشيو كو تشنج قوله اليوم الاثنين: إنه يجب أن تكون الجزيرة في حالة تأهب هذا العام تحسبا لأي “دخول مفاجئ” للجيش الصيني في مناطق قريبة من أراضيها.

 

ورداً على أسئلة من أحد النواب، قال تشيو إن جيش التحرير الشعبي الصيني قد يجد أعذاراً لدخول مناطق قريبة من المجال الجوي والبحري الإقليمي لتايوان مع تعزيز الجزيرة علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة.

 

ورداً على تصريحات، قالت حكومة تايوان الأحد إن على الصين احترام التزام الشعب التايواني بالمفاهيم الأساسية للسيادة والديمقراطية والحرية.

 

تصحيح خطأ أوكرانيا

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الولايات المتحدة تعمل على تصحيح “خطأها” في أوكرانيا كي لا يتكرر في تايوان، حيث أعلن البنتاغون التصديق على صفقة عسكرية لتايوان، تتضمن صواريخ دقيقة ومتطورة اللازمة لطائراتها من طراز “إف 16” الأمريكية.

 

وعلق وزير دفاع تايوان على ذلك بأن “سلاح الجو يمتلك الآن قدرات قتالية كاملة”، موضحا: “إلى جانب السماح لنا بالدفاع عن مجالنا الجوي بشكل فعال ضد استفزازات الجيش الصيني، فإنه يساعدنا أيضا في تخزين الأسلحة وتعزيز قدرتنا الدفاعية”.

 

في المقابل، حذرت وزارة الدفاع الصينية من استمرار الولايات المتحدة في تسليح تايوان، وقالت إنه هذا يقوض السلم في المنطقة.

 

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها يتعين السيطرة عليه بالقوة إذا لزم الأمر، وقد صعدت من تحرشاتها العسكرية والدبلوماسية، بينما تسير الولايات المتحدة بسياسة “الغموض الاستراتيجي” حيث لا تقيم علاقات رسمية مع تايوان إلا أنها تدعمها سياسياً وعسكرياً.

وزير دفاع تايوان يحذر من دخول مفاجئ للجيش الصيني وأمريكا تصحح خطأ أوكرانيا
وزير دفاع تايوان يحذر من دخول مفاجئ للجيش الصيني وأمريكا تصحح خطأ أوكرانيا

 

بالفيديو|| “مثل القط والفأر”.. مواجهة مباشرة بين طائرة أمريكية وأخرى صينية قرب تايوان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى