اخبار سوريا

الأسد وضمن قوانين جديدة يُحدد من هو “الشهيد” ومن هو “المفقود” !!

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا يتضمن تعريفًا شاملًا للقتلى والمفقودين في قواته العسكرية والأمنية، وتعديل الأحكام المتعلقة بمعاشاتهم.

وجاء في المرسوم رقم 15 للعام 2019، الذي صدر اليوم الأربعاء، إضافة مادتين جديدتين إلى قانوني الخدمة العسكرية والخدمة في قوى الأمن الداخلي.

وتضمن مرسوم التشريع تعريفًا شاملًا للمفقود والشهيد، وتعديل بعض الأحكام التفصيلية المتعلقة بمعاشات المفقود في المؤسستين العسكرية والأمنية.

وأضاف المرسوم أن “المفقود هو العسكري الذي لم تعرف حياته من مماته، أو أنّ حياته محققة ولكن لا يعرف له مكان وذلك بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو الحالات المشابهة لها أو على يد عصابة إرهابية أو عناصر معادية أو بسبب الخدمة العادية”.

وعرف المرسوم الشهيد بأنه “العسكري الذي قضى نحبه إثر إصابته بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على يد عصابة إرهابية أو عناصر معادية مباشرة أو نتيجة تفاقم إصابته”.

وتضمن المرسوم الجديد تعديل لبعض المواد، وذلك بتخصيص معاش للمفقود الذي مضى أربع سنوات على فقده ليستفيد منه المستحقون عنه، “بعد انقضاء سنة واحدة تبدأ من أول الشهر الذي يلي تاريخ الفقدان”.

وبحسب التعديلات الجديدة فإن كل مفقود “تحققت واقعة فقدانه اعتبارًا من تاريخ 15 آذار 2011، بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على يد عصابة إرهابية أو عناصر معادية”. يعتبر شهيدًا بعد مرور أربع سنوات على فقدانه وصدور حكم بوفاته.

يشار إلى أن هناك عدد كبير من عناصر النظام فُقِدوا إثر مشاركة القوات الأمنية والعسكرية على مدى ثمانية أعوام في الحرب التي يخوضها النظام السوري ضد شعبه في سوريا، وسط مطالبة أهلية بالبحث عنهم أو الكشف عن مصيرهم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى