الشأن السوري

موعد لاجتماع رباعي بشأن سوريا.. موقف تُعلنه إيران ودمشق تُطالب الأتراك بضمانات

أعلنت تركيا أن اجتماعاً لنواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران سيُعقد في موسكو، الأسبوع المقبل، للتحضير لاجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع، في إطار المحادثات الجارية لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. في حين أكدت إيران دعمها عودة العلاقات بين البلدين الجارين إلى سابق عهدها.

وقال مسؤولون أتراك، إن الاجتماع بخصوص سوريا والذي سيضم نواب وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا وإيران، سيُعقد يومي 15 و16 مارس/آذار الحالي في موسكو، وفق ما أوردت وكالة “الأناضول” التركية.

وهذا الاجتماع سيكون للتمهيد لاجتماع وزراء الخارجية التركي والسوري، والروسي والإيراني، في وقت لاحق.

موقف إيراني

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، “سوف نشارك في هذا الاجتماع. إيران تهتم بتحسين علاقات سوريا مع جيرانها لا سيما مع تركيا وسوف ينعكس الأمر على السلم والاستقرار في المنطقة”.

وأشار إلى “أننا بذلنا جهوداً في هذا الإطار منذ سنوات واستضافت إيران أول لقاء أمني بين البلدين كما نؤدي دورنا في إطار محادثات أستانا وسوف نستمر بأداء دورنا الفاعل”، مبيناً أنه “بعد الزلزال الأخير شهدنا طرح القضايا الإنسانية وهذا ساعد بخلق أجواء جديدة”.

وأضاف، “هناك رؤية إيجابية لدى الجانبين وإيران ساعدت في خلق الأجواء الإيجابية ونأمل أن نشهد تطورات إيجابية في علاقات البلدين”.

الأسد يرفض

وكانت حكومة دمشق، رفضت عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران، مطالبة بالحصول على مجموعة من الضمانات، وفق ما نشرته صحيفة “الوطن” الموالية.

جاء ذلك بعد أيام من إعلان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن اجتماع سيعقد في العاصمة الروسية موسكو الأسبوع الجاري ويضم نواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا.

واستبعدت مصادر لم تسمها صحيفة “الوطن”، اليوم الاثنين، عقد اجتماع نواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا وإيران، والذي من المقرر أن يتم هذا الأسبوع، بحسب تصريحات المسؤولين الأتراك مؤخراً.

وقالت المصادر، إن الاجتماع لن يعقد حتى تحصل دمشق على الضمانات، ومنها جدولة انسحاب القوات التركية من سـوريا.

موعد لاجتماع رباعي بشأن سوريا.. موقف تُعلنه إيران ودمشق تُطالب الأتراك بضمانات
موعد لاجتماع رباعي بشأن سوريا.. موقف تُعلنه إيران ودمشق تُطالب الأتراك بضمانات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى