أخبار العالم

“هدايا ثمينة” سبب صراع جديد بين عمران خان والسلطات في باكستان

تواجهت الشرطة الباكستانية، اليوم الثلاثاء، مع أنصار رئيس الوزراء السابق عمران خان خلال محاولة تسليمه مذكرة للوقوف أمام القضاء في البلاد.

 

صراع جديد مع عمران خان 

 

وصدرت أوامر لخان بالمثول أمام قاض في إسلام أباد يوم الجمعة للرد على اتهامات بيع هدايا حكومية بشكل غير قانوني تلقاها خلال فترة رئاسته للوزراء وإخفاء أصول.

 

وكان خان، الذي أطيح به في تصويت بحجب الثقة عن البرلمان في أبريل الماضي، زعم أن سلسلة الدعاوى المقامة ضده، والتي تشمل تهماً بالإرهاب، هي مؤامرة من حكومة خليفته رئيس الوزراء شهباز شريف، لتشويه سمعته.

 

ونقلت وسائل إعلام عن شاه محمود قريشي، القيادي البارز في حزب حركة إنصاف الباكستاني الذي يتزعمه خان، قوله: إن الحكومة تحاول الالتفاف حول القانون والنظام بإرسال الشرطة إلى منزل خان. 

 

وأضاف: “نحن مستعدون لإيجاد حل وسط من خلال مفاوضات، لكن يجب أن نعرف ما هو الغرض من مداهمة الشرطة اليوم”.

 

قانون جديد 

 

وفي وقت سابق من الثلاثاء، منعت الحكومة المسؤولين من الاحتفاظ بهدايا الدولة القيمة التي يتلقونها أثناء توليهم مناصبهم، في محاولة للحد من الفساد المستشري.

 

وينص الحظر على أنه لا يمكن لأي مسؤول – بمن فيهم رئيس الوزراء والرئيس الشرفي ووزراء الحكومة – الاحتفاظ بهدية تتجاوز قيمتها 300 دولار.

 

كما ينص الحظر على أن أي مستلم لهدايا يجب أن يودعها لدى الدولة في غضون شهر من استلامها، وأنه سيتم اعتبار الهدايا من الآن فصاعداً من ممتلكات الدولة.

"هدايا ثمينة" سبب صراع جديد بين عمران خان والسلطات في باكستان
“هدايا ثمينة” سبب صراع جديد بين عمران خان والسلطات في باكستان

اقرأ أيضاً بعد إخفاق الشرطة الباكستانية في اعتقال عمران خان.. ما القضايا التي يواجهها رئيس الوزراء السابق؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى