أخبار العالم العربي

أبرز ما جاء في البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ..تعزيز الأمن والاستقرار للإسرائيليين والفلسطينيين

اجتمع اليوم الأحد، في مصر، مسؤولون سياسيون وأمنييطون، رفيعو المستوى من مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن والولايات المتحدة، وذلك ضمن إطار الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق ودعم التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتلبيةً لدعوة مصر واستكمالاً للتفاهم الذي تم التوصل إليه في العقبة بالأردن في 26 فبراير / شباط الماضي، حيث أكدوا في بيانهم الختامي تعزيز أمن واستقرار الإسرائيليين والفلسطينيين.

– البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ

وناقشت الأطراف الخمسة سُبل وأساليب التخفيف من حدة التوترات على الأرض بين الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف تمهيد السبيل أمام التوصل لتسوية سلمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها عقب الاجتماع: “إن الأطراف الخمسة أكدت مجدداً التزامهم بتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

وأضافت: “أنهم أقروا بضرورة تحقيق التهدئة على الأرض والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف، فضلاً عن السعي من أجل اتخاذ إجراءات لبناء الثقة وتعزيز الثقة المتبادلة وفتح آفاق سياسية والتعاطي مع القضايا العالقة عن طريق الحوار المباشر”.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع: “جددت حكومة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية استعدادهما والتزامهما المشترك بالتحرك بشكل فوري لإنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من 3 إلى 6 أشهر، حيث يتضمن ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إصدار تراخيص لأي نقاط استيطانية لمدة 6 أشهر”.

كما أكد الجانبان مجدداً في هذا الشأن على التزامهما الراسخ بكافة الاتفاقيات السابقة بينهما، خاصةً الحق القانوني للسلطة الوطنية الفلسطينية في الاضطلاع بالمسؤوليات الأمنية في المنطقة (أ) بالضفة الغربية، تماشياً مع الاتفاقيات القائمة، كما سيعملان معاً من أجل تحقيق هذا الهدف.

واتفق الجانبان على استحداث آلية للحد من والتصدى للعنف والتحريض والتصريحات والتحركات التي قد تتسبب في اشتعال الموقف. 

ومن المقرر أن ترفع هذه الآلية تقارير لقيادات الدول الخمس في أبريل / نيسان القادم، عند استئناف فعاليات جلسة الاجتماع في شرم الشيخ.

البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ
البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ

هذا وشددت الأطراف مُجدداً على الالتزام بعدم المساس بالوضعية التاريخية القائمة للأماكن المقدسة في القدس – فعلاً وقولاً – كما جددت التأكيد في هذا الصدد على أهمية الوصاية الهاشمية/الدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية. 

ورأت الأطراف أيضاً أنه يجب التأكيد على ضرورة أن يتحرك الإسرائيليون والفلسطينيون بشكل فاعل من أجل الحيلولة دون حدوث أى تحركات قد يكون من شأنها النيل من قدسية تلك الأماكن، بما في ذلك خلال شهر رمضان المعظم والذي يتواكب خلال العام الحالى مع أعياد الفصح لدى المسيحيين واليهود.

وكذلك أكدت الأطراف مُجدداً على أهمية استمرار عقد الاجتماعات في إطار هذه الصيغة، فضلاً عن تطلعها للتعاون بهدف وضع أساس لإجراء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم، مع تعزيز التعاون والتعايش بين كافة شعوب الشرق الأوسط. 

ومن المقرر أن تلتقي الأطراف مرة أخرى في مصر.

وأعربت الأطراف عن تقديرها لجمهورية مصر العربية لتنظيم واستضافة هذا الاجتماع، فضلاً عن مساعيها لضمان تحقيقه لنتائج إيجابية، وكذا دورها الرئيسي الذي يهدف للتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية والحفاظ على التهدئة والاستقرار في المنطقة، كما وجهت الأطراف الشكر للمملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية على دورهما الحاسم والرئيسي في التوصل لتفاهمات تهدف إلى منع التصعيد وتعزيز آفاق السلام.

والجدير ذكره أنه بالتزامن مع عقد الاجتماع، وقعت عملية إطلاق نار في بلدة حوارة جنوب نابلس، أدت لإصابة 3 إسرائيليين، ومقتل شاب فلسطيني منفذ العملية.

البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ
البيان الختامي لاجتماع شرم الشيخ

تابع المزيد:

))شاهد|| إصابة إسرائيليين بعملية إطلاق نار في حوارة جنوب نابلس.. ومقتل منفذ العملية

)) بالفيديو|| رجل شرطة فرنسي يعتدي على امرأة بالضرب في تظاهرات باريس ويهجم على المصور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى