أخبار العالم

زعيم كوريا الشمالية يتهم الجارة الجنوبية والولايات المتحدة بـ”توسيع التدريبات التي تشمل الأصول النووية الأمريكية”

فيما يبدو أن التدريبات العسكرية المشتركة بين سول وواشنطن لن تمر مرور الكرام في ظل ما تشهده الجارتان الشمالية والجنوبية من توترات مستمرة بسبب تجارب بيونغ يانغ الصاروخية، فقد قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، اليوم الاثنين، إن بلاده يجب أن تكون مستعدة “لشن هجمات نووية في أي وقت محتمل”.

كوريا الشمالية توجه تهمة لواشنطن وسول

واتهم كيم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بـ”توسيع التدريبات العسكرية المشتركة التي تشمل الأصول النووية الأمريكية”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء المركزية الرسمية.

جاءت تصريحات كيم في الوقت الذي أجرت فيه بيونغ يانغ، ما وصفته وكالة الأنباء المركزية بـ”تدريبات تكتيكية نووية تهدف إلى إرسال تحذيرات قوية للحلفاء”.

وقالت الوكالة إن التدريبات شهدت اختباراً لصاروخ باليستي حلق لمسافة 800 كيلومتر قبل أن يصيب الهدف على ارتفاع 800 متر في ظل سيناريو هجوم نووي تكتيكي.

كما ذكرت أن “مئات الآلاف من المواطنين في البلاد تطوعوا للانضمام إلى جيشها أو إعادة تجنيدهم للقتال ضد الولايات المتحدة”.

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً

ويوم أمس الأحد، نقلت وكالة يونهاب عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إن بيونغ يانغ أطلقت صاروخاً باليستياً باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية.

واعتبرت كوريا الجنوبية أن إطلاق الصاروخ الباليستي “انتهاك واضح لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع اليابانية إن طوكيو احتجت بشدة على إطلاق كوريا الشماليـة لصاروخ يوم الأحد، وذلك من خلال سفارة بيونغ يانغ في بكين.

وأكدت أن صاروخ كوريا الشمالية طار إلى ارتفاع 50 كيلومتراً وقطع مسافة 800 كيلومتر قبل أن يصيب الهدف.

وبعيد إطلاق بيونغ يانغ الصاروخ، قالت وكالة أنباء كوريا الجنوبية، إن الولايات المتحدة ستعيد نشر القاذفة “بي- 1 بي” الاستراتيجية في كوريا الجنوبية، للمشاركة في مناورات “درع الحرية”.

وبحسب يونيهاب، فإنه يُنظر إلى إعادة نشر القاذفة “بي- 1 بي” في كوريا الجنوبية على أنه استعراض أمريكي للقوة في مواجهة كوريا الشماليـة.

وستشارك القاذفة الأمريكية في مناورات “درع الحرية” التي بدأتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في 13 مارس/آذار الجاري، وتستمر حتى 23 منه، وهي أكبر مناورات بين الطرفين منذ 5 سنوات.

كما تشارك في هذه المناورات أحدث المقاتلات الحربية لدى الطرفين مثل المقاتلة “إف- 35”.

كوريا الشمالية
كيم يتهم الجارة الجنوبية والولايات المتحدة بـ”توسيع التدريبات التي تشمل الأصول النووية الأمريكية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى