أخبار العالم

الرئيس الصيني يكشف “سر” زيارته لروسيا أولاً.. ويقدم دعوة لبوتين

كشف الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، عن “سر” زيارته لروسيا، كما أعلن أنه دعا نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة الصين هذه السنة.

– الرئيس الصيني يكشف “سر” زيارته روسيا

وفقاً لوسائل إعلام روسية، فإن الرئيس شي، قال خلال لقاء مع رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، قبل بدء جولة ثانية من المحادثات مع الرئيس الروسي: “دعوت بالأمس الرئيس بوتين، لزيارة الصين هذه السنة في الوقت الذي يناسبه”.

كما كشف الرئيس الصيني، سر زيارته إلى موسكو، إذ أكد أنه اختار زيارة روسيا أولاً لأنها تشكل مع بلاده أكبر القوى والشركاء الاستراتيجيين.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الجديد لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية سيعطي الأولوية لتطوير الشراكة مع روسيا، كما دعا شي في اجتماعه مع ميشوستين إلى تكثيف عمل الآليات الحكومية لروسيا والصين خلال هذا العام.

فيما قال رئيس الوزراء الروسي: “روسيا والصين تعدان مشاريع جديدة من شأنها زيادة النقل بشكل كبير عبر الطرق العابرة لسيبيريا وعبر آسيا”.

وأضاف: “حكومتا روسيا والصين ستعملان على تنسيق العمل لتنفيذ الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها اليوم على أعلى مستوى”، مشيراً إلى أنه “على الرغم من العقوبات والاضطرابات في الأسواق العالمية فإن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور بنجاح”.

وتابع: “روسيا مهتمة بصدق بزيادة تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع الصين، كما أن موسكو وبكين في عام 2023 سترفعان حجم التجارة إلى 200 مليار دولار”.

وأمس الاثنين، وصل شي جين بينغ، في أوّل زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه للمرة الثالثة رئيساً للصين، إلى العاصمة الروسية موسكو بدعوة رسمية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الرئيس الصيني يكشف "سر" زيارته روسيا
الرئيس الصيني يكشف “سر” زيارته روسيا

 

اقرأ أيضاً:
ماذا قال الرئيس الصيني فور وصوله موسكو؟.. وهذا ما فعله موظفون من السفارة الصينية قبل وصوله بلحظات (فيديو)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى