الشأن السوري

مقتل 4 أكراد سوريين لاحتفالهم بعيد النوروز في جنديرس.. و”الجولاني” يتدخل

قُتل 4 أفراد من عائلة كردية في جنديرس شمال سوريا، مساء أمس الإثنين، برصاص مقاتلين قيل إنهم ينتمون لفصيل مدعوم تركياً، إذ تم إطلاق النار عليهم بينما كانوا يحتفلون بعيد النوروز، ما دفع المئات من أهالي الضحايا للتجمع في بلدة أطمة للمطالبة بالقصاص من قتلة أبنائهم، كما اشتكوا لزعيم هيئة تحرير الشام، “الجولاني”.

– قتلى في جنديرس لاحتفالهم بعيد النوروز

وفقاً لما تم تداوله، فإن 4 أشخاص قتلوا وأصيب 3 آخرين بجروح بعدما أطلق عناصر من فصيل “أحرار الشرقية” النار على مجموعة شبّان أشعلوا النار قرب منزلهم عند شارع الصناعة في قرية بريف جنديرس بريف حلب، احتفالاً بالعيد.

– تضارب في الروايات

وتضاربت الروايات حول المسؤول عن الحادثة، حيث أصدرت “حركة التحرير والبناء”، التي ينضوي تحت رايتها الفصيل السوري المعارض المدعوم تركياً والعامل تحت اسم “جيش الشرقية” المُتهم بارتكاب جريمة القتل في جنديرس، بياناً تبرّأت فيه من ضلوع أي من عناصرها في القضية، وقالت: “إن مرتكبي الجريمة هما شخصان مدنيان لا عسكريان”.

وذكرت الحركة في روايتها أن “ملابسات الجريمة بدأت عندما اعترض شخصان من أبناء المنطقة الشرقية على إضرام النيران بالقرب من المخيمات التي أنشئت على إثر الزلزال الذي ضرب المنطقة، وتطور الأمر لقيام كلا الشخصين بإطلاق النار على المدنيين مما نتج عنه ضحايا وجرحى”.

واعتبر البيان أن “إلصاق التهم بالحركة والبناء (..) هي محاولات دنيئة للنيل من العلاقات الطيبة التي تجمع الحركة مع حاضنتها الشعبية”.

كما ذكرت بعض الصفحات السورية أن مطلقي النار هما شابان ينحدران من بلدة خشام في ريف دير الزور، وهما لا يتبعان إلى أي جهة عسكرية، وليسا عنصرين فيما يسمى “جيش الشرقية”.

– تدخل الجولاني

تجمع المئات من أهالي ضحايا جنديرس وسط بلدة أطمة بريف إدلب للمطالبة بالقصاص من قتلة أبناءهم ووضع حدّ للانتهاكات في منطقة عفرين بريف حلب.

 

واشتكى عدد من أهالي الضحايا لقائد هيئة تحرير الشام، الجولاني، حيث وثق فيديو متداول لحظة لقاء الجولاني مع ذوي الضحايا، وتوعده بمحاسبة القتلة.

 

كما بدأت صفحات إعلامية مناصر لهيئة تحرير الشام حملة إعلامية تدعو تحرير الشام دخول مناطق عفرين وريفها والسيطرة عليها وطرد فصائل المعارضة المدعوم تركياً على خلفية مقتل الأكراد في جنديرس.

 

كما أصدرت الحكومة السورية المؤقتة بياناً أدانت فيه “الجريمة” وأعربت عن تضامنها مع أكراد سوريا.

مقتل 4 أكراد سوريين لاحتفالهم بعيد النوروز في جنديرس.. و"الجولاني" يتدخل
مقتل 4 أكراد سوريين لاحتفالهم بعيد النوروز في جنديرس.. و”الجولاني” يتدخل

والجدير ذكره أن النَّوروزُ أو النَّيْروزُ هو عيد رأس السنة الفارسية والسنة الكردية، ويوافق يوم الاعتدال الربيعي أي الحادي والعشرين من مارس في التقويم الميلادي.

مقتل 4 أكراد سوريين لاحتفالهم بعيد النوروز في جنديرس.. و"الجولاني" يتدخل
مقتل 4 أكراد سوريين لاحتفالهم بعيد النوروز في جنديرس.. و”الجولاني” يتدخل

اقرأ أيضا:

)) بالفيديو|| سد ميدانكي شمال سوريا مهدد بالانهيار بعد الزلزال وتحذير من “كارثة” جديدة

)) السهروردي المقتول .. عشق الله على طريقته فأغضب الفقهاء وقتله صلاح الدين الأيوبي خنقاً بقلعة حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى