اقتصاد ومال

محافظة البنك المركزي التركي حفيظة إركان تعلن استقالتها لهذا السبب.. وتعيين رئيساً جديداً

أعلنت محافظة البنك المركزي التركي حفيظة غاية إركان، مساء أمس الجمعة، استقالتها من المنصب الذي تولّته قبل أقل من عام، فيما عُيّن فاتح كاراهان، ليل الجمعة\السبت، رئيساً جديداً للبنك المركزي التركي.

– استقالة حفيظة إركان

وأوضحت إركان، أن سبب استقالتها هو تنظيم حملة كبيرة لاغتيال سمعتها، حيث قالت في بيان نشرته على منصة “X”: “على الرغم من كل هذه التطورات الإيجابية، وكما هو معروف للعامة، فقد تم مؤخراً تنظيم حملة كبيرة لاغتيال سمعتي، ومن أجل منع أسرتي وطفلي البريء، الذي لم يبلغ من العمر حتى سنة ونصف، من التعرض لمزيد من هذه العملية، طلبت من الرئيس أن يعفيني من واجبي، الذي كنت أقوم به بكل فخر منذ اليوم الأول”.

وأكملة قائلةً: “في هذه المرحلة، بدأ برنامجنا الاقتصادي يؤتي ثماره، إن الزيادة في احتياطياتنا والبيانات الاقتصادية ومؤشرات الاتجاه الرئيسي للتضخم هي دليل على هذا النجاح”.

وكانت إركان مسؤولة مالية السابقة في “وول ستريت”.

استقالة حفيظة إركان
استقالة حفيظة إركان

تعليق وزير المالية التركي

وفي أول تعليق له على خبر الاستقالة، قال وزير المالية التركي، محمد شيمشك: إن استقالة محافظة البنك المركزي إركان كان قرارها.

وأركان شغلت قبل توليها منصب محافظة البنك المركزي التركي، منصبي الرئيسة التنفيذية المشاركة في بنك فيرست ريبابليك والمديرة العامة في بنك غولدمان ساكس.

وكانت أركان خامس من يتولى رئاسة البنك المركزي في نحو 4 سنوات، حيث حلت محل شهاب قافجي أوغلو الذي قاد حملة أردوغان لخفض أسعار الفائدة والتي أطلقت انهياراً تاريخياً للعملة في عام 2021 ودفعت التضخم إلى ذروة 24 عاماً عندما تجاوز 85% العام الماضي.

رئيس جديد للبنك المركزي التركي

وعلى صعيد آخر، عُيّن فاتح كاراهان، رئيساً للبنك المركزي التركي، بموجب مرسوم رئاسي منشور في الجريدة الرسمية.

وفاتح كاراهان من مواليد ولاية إسكي شهير التركية، عام 1982 وتخرج في قسمي الرياضيات والهندسة الصناعية عام 2006.

وبعد حصوله على درجة الماجستير حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة عام 2012.

وبالعودة للحديث عن الاقتصاد التركي، فقد كان البنك المركزي التركي، قد رفع قبل أيام أسعار الفائدة إلى 45% لينهي بذلك دورة التشديد التي بدأها في محاولة لكبح التضخم.

ووصل معدل التضخم إلى 65% في ديسمبر، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022، وكان أعلى مستوى للتضخم سجلته تركيا في أكتوبر 2022 عند 85.5%.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة من 8.5% في فبراير 2023 إلى 42.5% في ديسمبر الماضي.

استقالة حفيظة إركان
استقالة حفيظة إركان

اقرأ أيضاً:

))بيان “مريب” ينتشر.. ما حقيقة رد الميليشيات العراقية على ضربة أمريكا؟

)) شاهد|| صور أقمار صناعية تظهر عمليات الهدم الإسرائيلية بغزة لإنشاء منطقة عازلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى