اخبار العالم

بعد اتمام 90 بالمئة من سد النهضة.. مصر تتحدث عن تأثير “كارثي”

أعلنت إثيوبيا، اليوم الجمعة، عن اتمام 90 بالمئة من سد النهضة، فيما تحدثت مصر عن تأثير “كارثي” نتيجة السياسات الأحادية.

 

اتمام عملية بناء سد النهضة 

 

وأعلن مكتب التنسيق الوطني لبناء سد النهضة الإثيوبي، أن البناء اكتمل بنسبة 90%، وجاء ذلك بمناسبة الذكرى الـ12 لوضع حجر أساس السد، وفقا لشبكة “فانا” الإثيوبية.

 

وبهذه المناسبة، أطلع مكتب التنسيق الوطني لبناء سد النهضة، وسائل الإعلام على الأعمال المنجزة فيه حتى الآن، والخطط التي يتعين القيام بها في المستقبل بشأنه.

 

كما اعترف المكتب في إيجازه الإعلامي، بالمساهمات التي قدمها الإثيوبيون المقيمون في البلاد وخارجها لسد النهضة، من حيث المال والخبرة والأعمال العمالية، وكذلك “أولئك الذين دافعوا عن السد في المراحل الدبلوماسية الدولية”.

 

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قال في تصريحات متلفزة، إن خيارات مصر بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي مفتوحة، وإن لها الحق في الدفاع ‏عن مقدرات ومصالح شعبها.‏

 

وردًّا على ذلك، قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان لها، إن “مثل هذا التهديد يشكل خرقا صارخا لميثاق الأمم المتحدة، والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي”.

 

وأضافت الخارجية الإثيوبية أن “على مصر أن تكف عن تصريحاتها القاسية وغير القانونية”.

 

تهديد “كارثي” 

 

وأكد وزير الري المصري، الدكتور هاني سويلم، اليوم الجمعة، أن بلاده قد تتعرض لضرر اقتصادي ‏واجتماعي، نتيجة استمرار الإجراءات الأحادية لتشغيل سد النهضة الإثيوبي.‏

 

وقال في بيان، أمام الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، أنه “على الرغم مما يتردد من أن السدود الكهرومائية لا يمكنها أن تشكل ضرراً، إلا أن حقيقة الأمر أن مثل هذه الممارسات الأحادية غير التعاونية في تشغيل هذا السد المبالغ في حجمه يمكن أن يكون لها تأثير كارثي”.

 

وتابع مبينا أنه “في حالة استمرار تلك الممارسات على التوازي مع فترة جفاف مطول، قد ينجم عن ذلك خروج أكثر من مليون ومائة ألف شخص من سوق العمل، وفقدان ما يقرب من 15% من الرقعة الزراعية في مصر”.

 

كما أشار وزير الري المصري إلى أن “السد الإثيوبي الذي تم البدء في إنشائه منذ أكثر من 12 عاماً على نهر النيل دونما تشاور ودون إجراء دراسات وافية عن السلامة أو عن آثاره الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على الدول المتشاطئة”.

 

يذكر أنّ أزمة السد الإثيوبي متواصلة بين مصر والسودان وإثيوبيا منذ سنوات دون التوصل لحلول مرضية لجميع الأطراف، فيما تواصل أديس أبابا عملية ملء السد بشكلٍ أحادي.

بعد اتمام 90 بالمئة من سد النهضة.. مصر تتحدث عن تأثير "كارثي"
بعد اتمام 90 بالمئة من سد النهضة.. مصر تتحدث عن تأثير “كارثي”

اقرأ أيضاً إثيوبيا ترفض تصريحات مصرية حول سد النهضة وتشير لـ “عدم حسن نية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى