أخبار العالم

وزير مقرب من نتنياهو “ينقلب” عليه وبن غيفر يدعوه لإقالته على الفور

خرج وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء اليوم السبت، بأول تصريح علني له طالب فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بوقف خطة إصلاح القضاء المثيرة للجدل، محذراً من أن الانقسام المتزايد في المجتمع قد اخترق الجيش الاسرائيلي.

 

وزير الدفاع الإسرائيلي ينقلب على نتنياهو 

 

وقال غالانت وهو أحد أقطاب حزب “الليكود” بقيادة نتنياهو: “الانقسام المتزايد في المجتمع يخترق الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية. هذا خطر واضح على أمن البلاد ولن أكون شريكا به”.

 

وأضاف: “يجب أن يتم إجراء تغييرات كبيرة من خلال الحوار. من أجل الأمن، يجب أن نوقف العملية التشريعية والسماح للشعب الإسرائيلي بالاحتفال بعيد الفصح وعيد الاستقلال (ذكرى تأسيس إسرائيل) معاً، والحزن معاً في يوم الذكرى ويوم الهولوكوست. علينا وقف المظاهرات وكل مظاهر رفض الخدمة العسكرية ومد اليد للحوار”.

 

وعدَّد غالانت التهديدات الأمنية التي تواجه إسرائيل، وشدد على اقتراب إيران من تطوير أسلحة نووية وربط ذلك بتفشي ظاهرة رفض الخدمة العسكرية في إسرائيل على خلفية الاحتجاجات المتصاعدة ضد خطة إصلاح القضاء المطروحة للتصويت أمام الكنيست.

 

وتابع وزير الدفاع: “أنا قلق، الأحداث لم تتجاوز الجيش الإسرائيلي وهذا يحدث بقوة لم أصادفها أبدا، مصدر قوتنا (الجيش) يتآكل”.

 

احتجاجات مستمرة 

 

وجاءت تصريحات غالانت على وقع تظاهرات حاشدة انطلقت مساء اليوم السبت في مختلف أنحاء إسرائيل بمشاركة ما يزيد عن 200 ألف شخص.

 

من جانبه، طالب وزير الأمن القومي المتشدد إيتمار بن غفير رئيس الوزراء نتنياهو بإقالة غالانت على الفور، بعد تلك التصريحات.

 

وتشهد إسرائيل تظاهرات ضخمة مستمرة منذ نحو 3 أشهر، ضد خطة نتنياهو، التي يصفها بأنها إصلاحية؛ ويعتبرها معارضون انقلاباً وإضعافاً للقضاء، وتقضي بما في ذلك بسلب سلطات المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل)، وسيطرة الائتلاف الحكومي على لجنة تعيين القضاة.

 

وزير مقرب من نتنياهو "ينقلب" عليه وبن غيفر يدعوه لإقالته على الفور
وزير مقرب من نتنياهو “ينقلب” عليه وبن غيفر يدعوه لإقالته على الفور

اقرأ أيضاً “غليان داخلي” في إسرائيل.. وزير الدفاع يحذّر نتنياهو من خطوته القادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى