اخبار العالم

الكرملين يكشف سبب طول مدة اللقاء بين بوتين وشي “بشكل غير متوقع”

بعد أيام من لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الصيني شي جين بينغ، كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، سبب طول مدة اللقاء بين الزعيمين “بشكل غير متوقع”، فيما نفت موسكو إنشاء أي تحالف عسكري مع بكين.

الكرملين يكشف سبب طول مدة اللقاء بين بوتين وشي

وأفاد بيسكوف، بأن طول المحادثات بين الرئيسين الروسي والصيني “مؤشر على مزاج القادة وروح الثقة بينهما، وثراء اتصالاتهما”.

وأوضح في مقابلة مع برنامج “موسكو الكرملين بوتين“عبر قناة روسيا -1، أن اللقاء بين الرئيسين دام لفترة أطول من المدة التي كانت مخططة وبشكل غير متوقع.

يذكر أن الرئيس الصيني، زار العاصمة موسكو يومي الـ 20 – 22 من مارس الجاري، في أول زيارة رسمية له عقب إعادة انتخابه رئيساً لبلاده لولاية ثالثة.

بوتين ينفي أي تحالف عسكري مع الصين

وعلى وقع اشتداد التوتر العالمي بين روسيا والغرب بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا والتقارب مع الصين مؤخراً، شدد الرئيس الروسي، الأحد، على أن بلاده لا تنشئ تحالفاً عسكرياً مع بكين.

وأضاف الرئيس الروسي في تصريحات متلفزة: “لا، هذه المزاعم لا تتطابق بتاتاً مع الواقع”.

ولفت إلى أن بلاده تتبع “نهج الشفافية”، موضحاً ألا أسرار لديها.

يأتي كلام الرئيس الروسي على وقع مخاوف كانت طرحتها دول غربية من التطورات الأخيرة التي شهدتها العلاقات بين الصين وروسيا.

وعلى الرغم من أن بكين لم تؤيد صراحة الحرب التي تشنها روسيا على جارتها الغربية أوكرانيا، إلا أنها لم تنتقد الكرملين بأي شكل بل حملت أكثر من مرة حلف شمال الأطلسي مسؤولية استفزاز روسيا.

يذكر أن الرئيسين الصيني والروسي، كانا أعلنا عن شراكة استراتيجية في موسكو قبل أيام، تهدف إلى التصدي لنفوذ الولايات المتحدة، وقالا إنه لن يكون بها مجالات تعاون “محظورة”.

بوتين
الكرملين يكشف سبب طول مدة اللقاء بين بوتين وشي “بشكل غير متوقع”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى