الصحة

إياكم وتقليل تناول الطعام في رمضان.. خبيرة تغذية تحذر وتكشف السر

في خبر من شأنه أن يبعث السعادة لدى الكثيرين، حذرت خبيرة تغذية علاجية من تقليل تناول الطعام في رمضان، مشيرةً إلى أنه يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ويضع الجسم تحت الضغط.

– تحذير من تقليل تناول الطعام في رمضان

وفقاً لخبيرة تدعى سارة عبد الغني، فإنه عندما لا يحصل جسم الإنسان على ما يكفي من الغذاء، فإنه ينتقل إلى ما يسمى بـ”وضعية المجاعة” وبالتالي يقلل من عملية التمثيل الغذائي لضمان عمل وظائفه الفسيولوجية بشكل طبيعي.

وقالت الخبيرة سارة: إن “البعض يهتم خلال شهر الصيام ببدء رحلة إنقاص الوزن أو تحسين عاداتهم الغذائية، لكن أحد الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها البعض هو عدم موازنة وجباتهم وتلبية مدخولهم الغذائي المطلوب اليومي”.

وأوضحت أن الأبحاث الطبية “أثبتت منذ فترة طويلة أن عدم الحصول على ما يكفي من الطعام يجبر عملية الأيض على التباطؤ للبقاء على قيد الحياة، كما أن الأنظمة الغذائية القاسية، خاصةً تلك التي تقترن بالتمارين الرياضية المكثفة، تعلم الجسم على التمسك بالسعرات الحرارية القليلة التي يتم إعطاؤها له، مما يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة”.

وفي هذا الشأن، قالت: إن “الغذاء هو حاجة فسيولوجية للجسم في ظل الظروف المجهدة، وفي حالة مثل الصيام، تتم برمجة أجسامنا لخفض التمثيل الغذائي والوظائف الفسيولوجية لمساعدتنا على البقاء على قيد الحياة”.

وأكملت أن “دخول الجسم في وضع المجاعة يصاحبه تقليل للتمثيل الغذائي للبقاء على قيد الحياة، مما يؤدي إلى فقدان العضلات والمياه أكثر من فقدان الدهون”.

وتابعت أن الآثار الجانبية الأخرى تشمل أيضاً انخفاض مستويات الطاقة والصداع والجفاف واضطرابات النوم وتغيرات في حركات الأمعاء (مثل الإمساك) وزيادة الشعور بالجوع.

تحذير من تقليل تناول الطعام في رمضان
تحذير من تقليل تناول الطعام في رمضان

وجبتان متوازنتان

وحثت الخبيرة سارة، الجميع على تناول وجبتين متوازنتين على الأقل تحتويان على البروتين والكربوهيدرات والدهون والخضروات والفاكهة للحفاظ على تغذية الجسم بشكل جيد، مؤكدةً أنه ينبغي أيضا تناول وجبة خفيفة بين الوجبات للمساعدة على تلبية وحدات الماكرو المطلوبة.

حيث قالت: إنه “في كلتا الوجبتين، يجب التأكد من أن هناك مصدراً للكربوهيدرات المعقدة – مثل البطاطس أو خبز القمح الكامل أو الأرز البسمتي، ومصدر للبروتين مثل اللحوم والأسماك والدجاج والبيض أو الجبن والخضروات والفواكه، فهي تعتبر مهمة للغاية للحفاظ على تناول الألياف الصحية لدعم صحة الأمعاء وتجنب الإمساك ونقص الفيتامينات”.

تحذير من تقليل تناول الطعام في رمضان
تحذير من تقليل تناول الطعام في رمضان

اقرأ أيضا:

))أطعمة تمنع امتصاص المعادن من الجسم.. ينصح بالابتعاد عنها في رمضان

)) طبيب يكشف كمية التمر التي يمكن تناولها يومياً في رمضان ولاتؤثر على ارتفاع السكر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى