اخبار العالم العربي

اتصال بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي يناقش موضوعات تهم البلدين

اتصل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، حيث جرى خلال الاتصال، بحث العديد من الموضوعات التي تهم البلدين، بالإضافة إلى مناقشة الخطوات المقبلة في ضوء الاتفاق الثلاثي الأخير.

– اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”، فإنه تم جرى خلال الاتصال الهاتفي، مناقشة عدد من الموضوعات المشتركة في ضوء الاتفاق الثلاثي، الذي تم التوقيع عليه في جمهورية الصين الشعبية.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم الأحد، أعلن عبداللهيان، أنه سيجري مشاورات مع وزير الخارجية السعودي خلال يومين، حيث قال: “نضع اللمسات الأخيرة بشأن موعد ومكان الاجتماع مع وزير الخارجية السعودي”.

وكان وزير الخارجية السعودي اتفق الأحد الماضي، مع نظيره الإيراني على عقد لقاء ثنائي بينهما خلال شهر رمضان الحالي.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، اتفقت السعودية وإيران في بكين، على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

وأوضحت الرياض من جانبها، أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

وعقب الاتفاق، صدر بيان ثلاثي عن الدول الثلاث، تضمن البنود التي نص عليها، ومن بينها التأكيد على سيادة كل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعاً لتفعيل ترتيب تبادل السفراء، ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، فضلاً عن تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي
اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي

اقرأ أيضا:

() منها السعودية.. دول في “أوبك +” تعلن عن خفض طوعي لإنتاج النفط وتكشف السبب

()أبيات لشاعر سوري معاصر على لسان الشافعي ..في مسلسل “رسالة الإمام”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى