منوع

تقرير “صادم” من الصحة العالمية.. سدس سكان العالم “لايستطيعون الإنجاب”

أصدرت منظمة الصحة العالمية، تقريراً جديداً، مساء أمس الإثنين، وصف بـ”الصادم” بعد أن تطرق إلى مشكلة يعاني منها سدس سكان العالم وتمنعهم من إنجاب الأطفال.

 

تقرير من الصحة العالمية حول العقم 

 

وحسب التقرير الأممي فإن شخصاً من بين كل ستة في العالم، أي 17.5 في المئة من إجمالي عدد سكان العالم متأثرون بالعقم.

 

وقال التقرير إن ذلك “يؤكد الحاجة الملحة لإتاحة الوصول إلى الرعاية الصحية المتعلقة بالخصوبة، ذات التكلفة المعقولة والجودة العالية لمن يحتاجون إليها”.

 

وتظهر التقديرات الحديثة تبايناً محدوداً في انتشار العقم بين مناطق العالم، سواء في الدول عالية أو متوسطة أو منخفضة الدخل، بما يثبت أن المشكلة تمثل “تحدياً صحياً كبيراً” على مستوى العالم، وفق وصف التقرير.

 

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسييوس، أن “التقرير يكشف حقيقة مهمة، وهي أن العقم لا يُميز. النسبة الكبيرة للمتأثرين به”.

 

قلّة اهتمام دولي 

 

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أنه رغم جسامة القضية، إلا أن حلول منع وتشخيص وعلاج العقم، بما في ذلك التكنولوجيا المساعدة مثل التلقيح الصناعي، ما زالت لا تحظى بالتمويل الكافي كما أنها غير متاحة للجميع بسبب تكلفتها العالية والوصم الاجتماعي المصاحب لها ومحدودية وجودها.

 

وتقول مديرة شعبة الصحة الجنسية والإنجابية بمنظمة الصحة العالمية، باسكال ألوتي، إن “ملايين الناس يواجهون تكاليف كارثية للرعاية الصحية بعد التماس علاج العقم، بما يجعل الأمر قضية تتعلق بالإنصاف والفقر الطبي للمتأثرين بالعقم”.

 

ويدعو التقرير إلى تحسين توفير البيانات الوطنية بشأن العقم، المصنفة حسب العمر والسبب، للمساعدة في قياسه ومعرفة المحتاجين لخدمات رعاية الخصوبة وكيفية تقليل المخاطر.

 

تقرير "صادم" من الصحة العالمية.. سدس سكان العالم "لايستطيعون الإنجاب"
تقرير “صادم” من الصحة العالمية.. سدس سكان العالم “لايستطيعون الإنجاب”

اقرأ أيضاً دواء كحة قاتل في الأسواق بتحذير من الصحة العالمية ومصر تعلّق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى