أخبار العالم العربي

بعد اقتحام الأقصى.. إدانات واسعة واجتماع طارئ لجامعة الدول العربية

قالت الجامعة العربية إنها ستعقد اجتماعاً طارئاً بعد ظهر اليوم الأربعاء، لبحث اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، حسبما أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، فيما أدانت دول عربية عدة هذا الاقتحام.

ودعا الأردن لعقد الاجتماع بالتنسيق مع مسؤولين مصريين وفلسطينيين. ونددت الجامعة العربية في وقت سابق بالمداهمة التي تمت قبل الفجر.

وأثار اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى إدانات دول عربية عدة؛ فقد أدانت المملكة العربية السعودية الاقتحام، ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن وزارة الخارجية أن “المملكة العربية السعودية تتابع، بقلقٍ بالغ، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى الشريف، والاعتداء على المصلّين، واعتقالها عدداً من المواطنين الفلسطينيين”.

وأضافت أن “المملكة إذ تدين هذا الاقتحام السافر، لتعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوِّض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية”، مجددة تأكيد موقفها “الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال، والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية”.

واعتبرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن “مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، يؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم”، مطالبةً السلطات الإسرائيلية بـ”الوقف الفوري لتلك الاعتداءات، التي تُروع المصلين الذين اتخذوا من بيت الله سكناً آمناً في أيام شهر رمضان المبارك”.

وحمّلت مصر إسرائيل “مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين”.

فيما اعتبرت قطر أن “هذه الممارسات الإجرامية الوحشية تصعيداً خطيراً وتعدياً سافراً على الأماكن المقدسة، وامتداداً لسياسة تهويد القدس، وانتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واستفزازاً لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، لاسيما في شهر رمضان المبارك”.

وذكّرت الخارجية القطرية بأن القدس تعدّ مدينة محتلّة وفقاً للقانون الدولي، وعليه فإن مسؤولية رعاية حقوق المصلين، التي كفلتها كافة المواثيق الدولية والإنسانية ناهيكم عن الاعتداء عليهم وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة، تقع حصراً على عاتق قوات الاحتلال الإسرائيلي. وحذّرت وزارة الخارجية في هذا السياق من إدخال أية تغييرات على الوضع التاريخي والقانوني بالمسجد الأقصى والقدس ومقدساتها، وحمّلت سلطات الاحتلال وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن سياساتها الممنهجة ضد حقوق الشعب الفلسطيني، كما حثّت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف هذه الإجراءات.

وكانت مصادر فلسطينية أفادت بإصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق، ليل الثلاثاء – الأربعاء، في مصادمات مع الشرطة الإسرائيلية، لدى اقتحامها المصلى القبلي في المسجد الأقصى، شرق القدس.

وأطلق عناصر الشرطة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام، صوب فلسطينيين موجودين في الأقصى بنيّة الاعتكاف الليلي، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وأوردت الوكالة أن الشرطة حطمت إحدى نوافذ المصلى القبلي، واعتلت سطحه، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت صوب المعتكفين، قبل أن تقتحم المصلى القبلي من جهة العيادة، وتجبر المعتكفين على الخروج.

شاهد أيضاً: تزامناً مع اقتحام المسجد الأقصى.. مقطع “مسرّب” لقائد الشرطة الإسرائيلية يثير ضجة وغضباً في أوساط فلسطيني 48 

بعد اقتحام الأقصى.. إدانات واجتماع طارئ لجامعة الدول العربية
بعد اقتحام الأقصى.. إدانات واجتماع طارئ لجامعة الدول العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى