اخبار العالم العربي

العراق يطالب تركيا بتقديم اعتذار رسمي بعد قصف مطار السليمانية وأول تعليق من مظلوم عبدي

طالب العراق، اليوم السبت، من تركيا تقديم اعتذار رسمي بعد استهدافها مطار السليمانية، فيما أدان قائد قوات قسد في سوريا، مظلوم عبدي، بأول تعليق له، القصف الذي كان يستهدفه.

– العراق يطالب تركيا بتقديم اعتذار رسمي

دانت بغداد عمليات القصف التركية لمطار السليمانية في كردستان العراق، ووصفت الحادث بـ”الاعتداءات السافرة”، حيث توعدت الرئاسة العراقية باتخاذ موقف حازم في حال تكررت هذه “الاعتداءات”.

وقالت الرئاسة العراقية في بيانها: “لا يوجد مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية”.

وطالبت الرئاسة العراقية الحكومة التركية “بتحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات، ووقف هذه الاعتداءات، وحل مشكلاتهم الداخلية عن طريق فتح منافذ الحوار مع الأطراف المعنية”.

وأضاف البيان أنه “في حال تكرار هذه الاعتداءات سيكون هناك موقف حازم لمنع تكرارها مستقبلاً”.

من جانبها، أدانت رئاسة إقليم كردستان العراق عملية القصف.

ونقلت “قناة العربية” عن مصدر خاص لم تسمه تأكيده أن الهجوم التركي على قائد قسد هو تحذيري، مشيراً إلى أن الهدف من الهجوم لم يكن التخلص من عبدي، الذي كان على متن مروحية لحظة الهجوم.

وأفادت وكالة أنباء كردية أن عبدي اجتمع مع مسؤولين أمريكيين وقيادة الاتحاد الوطني الكردستاني في مقر مكافحة الإرهاب في السليمانية، وبعد الاجتماع توجه إلى المطار، وحينها استهدفت طائرة مسيرة موقعاً قريباً من مكان تواجده.

وحول سبب عدم استهداف الطائرة المسيرة، عبدي ومرافقيه بشكل مباشر، قال مصدر إن “شخصيات أمريكية كانت برفقة قائد قسد”.

العراق يطالب تركيا بتقديم اعتذار رسمي
العراق يطالب تركيا بتقديم اعتذار رسمي

– أول تعليق لمظلوم عبدي

وعلى صعيد آخر، دان قائد قوات قسد، مظلوم عبدي، محاولة الاستهداف التي نجا منها مساء أمس، من خلال هجوم تركي على مطار السليمانية.

وقال عبدي في بيان: “ندين بشدة استهداف مطار السليمانية من قبل تركيا، هذه الانتهاكات مستمرة في العراق وسوريا ولها أبعاد خطيرة ضد المنطقة”.

news 080423 iraq.kurdistan

وأضاف: “موقف الاتحاد الوطني القومي المساند لأشقائه في سوريا يزعج تركيا”.

وشدد قائلاً: “سنستمر في علاقاتنا المبدئية مع أشقائنا وحلفائنا في السليمانية، وإننا في صف واحد ضد هذه الانتهاكات”.

والجدير ذكره أنه في وقتٍ سابقٍ من مساء أمس، ذكرت قناة “السومرية” التلفزيونية العراقية، نقلاً عن مديرية أمن مطار السليمانية بشمال البلاد، أن انفجاراً وقع قرب سور المطار، دون حدوث إصابات.

العراق يطالب تركيا
العراق يطالب تركيا بتقديم اعتذار رسمي

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| طقس متناقض في العراق ما بين الثلوج والعواصف الترابية.. وتسجيل أكثر من 500 حالة اختناق 

)) بتهمة المحتوى الهابط.. القبض على “حنونة حكومة” في العراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى