أخبار العالم

أمريكا تختبر سلاحاً جديداً لتدمير الطائرات المسيرة وتؤكد فاعليته

اعتبرت الطائرات المسيرة واحدة من أنجح الأسلحة الحديثة التي بدأت تغير موازين القوة في الحروب، نظراً لدقة إصابة أهدافها وانخفاض تكلفتها، وفي محاولة لإيجاد طريقة للتصدي لهذه المسيرات اختبرت الولايات المتحدة سلاحاً جديداً موجهاً بالليزر.

 

سلاح لتدمير الطائرات المسيرة 

 

ونقلت وكالات غربية عن روبرت راش، رئيس مكتب القدرات المعجلة والتقنيات الحرجة في الجيش الأمريكي قوله: “تناثرت الطائرات المسيرة التي تم إسقاطها في حقل التدريب… في ولاية أريزونا، أثناء إطلاق النار الحي من نماذج أولية من نظام دفاع جوي قصير المدى يعتمد على (ناقلات الأفراد المدرعة) سترايكر مع ليزر بقوة 50 كيلووات.

 

كما أوضح أنه تم إجراء اختبارات الليزر لتجهيز مركبات Stryker القتالية في حقل التدريب في أريزونا.

 

وأشار إلى إن تكلفة تطوير أنظمة الدفاع الجوي هذه مرتفعة للغاية، لكن طلقة واحدة منها أرخص بكثير من استخدام القذائف التقليدية.

 

تجهيز نماذج جديدة 

 

وذكر التقرير أن الجيش الأمريكي حصل على Directed Energy Maneuver-SHORAD بعد الاختبار في وقت سابق من هذا العام، ومن المقرر تسليم نموذجين آخرين لاحقًا. كما تم التأكيد على أن الجيش سيستمر في إجراء الاختبارات في عام 2023، وبعد ذلك سيبدأ في تطوير تكتيكات وتقنيات لاستخدام الأسلحة.

 

يذكر أنّ الطائرات المسيرة اثبتت نجاحها في العديد من المعارك حول العالم لا سيما في أوكرانيا، حيث كانت تحقق الأهداف بدقة ولها تكلفة أرخص من الطائرات الحربية بكثير كما أنها ليست بحاجة للعنصر البشري مما يخفف الخسائر في حال إسقاطها. 

 

أمريكا تختبر سلاحاً جديداً لتدمير الطائرات المسيرة وتؤكد فاعليته
أمريكا تختبر سلاحاً جديداً لتدمير الطائرات المسيرة وتؤكد فاعليته

اقرأ أيضاً سلاح موجه بالليزر يصل أوكرانيا والكشف عن لحظات فصلت العالم عن “كارثة نووية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى