اخبار العالم

سلطات تايبيه تعلن سقوط حطام صاروخ صيني بالبحر قرب تايوان

بينما قالت الصين اليوم الأحد، إنها أطلقت قمراً صناعياً في المدار، أعلنت السلطات في تايوان أن حطام صاروخ سقط في البحر، حيث أعلنت بكين منطقة حظر الإبحار هذا الأسبوع.

– سقوط حطام صاروخ صيني بالبحر قرب تايوان 

وحظرت السلطات البحرية في مقاطعة فوجيان بشرق الصين هذا الأسبوع السفن من منطقة شمال تايوان من الساعة 9:00 صباحا (0100 بتوقيت جرينتش) إلى 3:00 مساءً (0700 بتوقيت جرينتش)و يوم الأحد بسبب “سقوط حطام صاروخ محتمل”.

وقالت وزارة النقل التايوانية: إن بكين خططت أيضا لمنع الطائرات من دخول النطقة – التي تتقاطع مع عدد من الطرق الدولية – لنحو نصف ساعة من الساعة 9:30 صباحاً، على الرغم من أن السلطات الصينية انتقدت هذا الادعاء لاحقا باعتباره غير دقيق.

وجاءت هذه الإعلانات بعد أيام من إعلان بكين إنهاء التدريبات العسكرية واسعة النطاق في جميع أنحاء تايوان التي تم إجراؤها كرد فعل غاضب على زيارة زعيمتها تساي إنغ-وين الأخيرة للولايات المتحدة.

وأعلنت وسائل الإعلام الصينية الرسمية يوم الأحد عن الإطلاق الناجح “لقمر الأرصاد الجوية الجديد” من مركز فضاء في شمال غرب الصين في الساعة 9:36 صباحًا.

وأظهرت لقطات بثتها محطة CCTV الحكومية صاروخا أبيض ينطلق في سماء صافية من مركز الإطلاق في مقاطعة قانسو القاحلة، تاركًا أعمدة من الدخان والغبار في أعقابه.

وقالت وزارة الدفاع في تايبيه: إن مدار القمر الصناعي “مر فوق البحار قبالة الساحل الشمالي لتايوان” وأن “بعض حطام الصواريخ سقط في منطقة الإنذار”.

وأضافت الوزارة أن “الجيش استخدم إجراءات مشتركة للمخابرات والمراقبة والاستطلاع لرصد حالة إطلاق الصاروخ”.

وأضافت أن الحطام “لم يؤثر على أمننا الوطني”.

فيما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في بكين أن إطلاق صاروخ لونج مارش 4B حمل القمر الصناعي Fengyun-3 07 “إلى مداره المحدد مسبقًا”.

ووفقا لوكالة شينخوا، فإن القمر الصناعي “سيوفر خدمات للتنبؤ بالطقس والوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها والاستجابة لتغير المناخ والحفاظ على البيئة”.

صاروخ لونج مارش 4B
سلطات تايبيه تعلن سقوط حطام صاروخ صيني بالبحر قرب تايوان

تدريبات عسكرية 

وتعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها وتعهدت بإخضاع الجزيرة ذات الحكم الذاتي لسيطرتها يومًا ما – بالقوة إذا لزم الأمر.

وأجرت بكين هذا الشهر 3 أيام من المناورات العسكرية “السيف المشترك” بعد أن سافر تساي إلى الولايات المتحدة – الداعم الأمني ​​الرئيسي لتايبي – لعقد اجتماعات مع مجموعة من أعضاء البرلمان من الحزبين بما في ذلك رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي.

وقال جيش التحرير الشعبي الصيني: إن التدريبات تحاكي الضربات المستهدفة على تايوان وتطويق كان من شأنه أن “يحكمها” بشكل فعال.

وقالت القيادة الشرقية لجيش التحرير الشعبي إن العمليات “اختبرت بشكل شامل القدرة القتالية المشتركة المتكاملة للفروع العسكرية المتعددة في ظل ظروف قتالية فعلية”.

وكان من المتوقع أيضا أن تشمل تدريبات بالذخيرة الحية في منطقة مغلقة بالقرب من ساحل فوجيان – على بعد حوالي 80 كيلومترًا (50 ميلًا) جنوب جزر ماتسو التي تديرها تايوان – لكن ليس من الواضح ما إذا كانت هذه التدريبات قد حدثت بالفعل.

سلطات تايبيه تعلن سقوط حطام صاروخ صيني بالبحر قرب تايوان
سلطات تايبيه تعلن سقوط حطام صاروخ صيني بالبحر قرب تايوان

اقرأ أيضا:

))الصين ستحظر الملاحة شمال تايوان الأحد بسبب سقوط حطام صاروخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى