اخبار العالم

بكين “تُكَذّب” واشنطن بتفاصيل حول استخدام مسيرات صينية في أوكرانيا

في بيانٍ لها، اليوم الخميس، اتهمت بكين واشنطن بالكذب وكشفت تفاصيل حول استخدام مسيرات صينية في أوكرانيا، حسبما تم تداوله في صحف غربية.

– بكين تتهم واشنطن بالكذب

وفي التفاصيل، أصدرت وزارة التجارة الصينية، بياناً قالت فيه: إن “الولايات المتحدة تواصل إرسال الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا، ولا تكتفي بهذا، بل تنشر أيضاً، إلى جانب عدد من وسائل الإعلام الغربية، معلومات كاذبة لا أساس لها حول تصدير طائرات دون طيار من الصين، وتشهر بالشركات الصينية وتشوه سمعتها”.

وشددت الوزارة أن “الصين تعارض ذلك بشدة”، موضحةً أنه بعد بداية الأزمة الأوكرانية، أخذ عدد من مصنعي المسيرات في الصين زمام المبادرة وعلقوا أنشطتهم في الدول المشاركة في الصراع.

وأضافت: أنه “لطالما رأت الصين أن التقدم العلمي والتكنولوجي يجب أن يفيد شعوب جميع البلدان، ونحن نعارض بشدة استخدام الطائرات دون طيار لأغراض غير سلمية”.

وأشارت الوزارة إلى أن الصين ستواصل اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز الرقابة على تصدير المسيرات.

ويوم أمس الأربعاء، أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتّحدة سترسل قريباً مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، حيث قالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأمريكية، كارين جان-بيار خلال مؤتمر صحافي روتيني: إنّ هذه الشحنة الجديدة “ستضمّ ذخيرة لأنظمة مدفعية يستخدمها الجيش الأوكراني”.

كما أشارت إلى أنّ البنتاغون سيقدّم مزيداً من التفاصيل، موضحةً أن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة هذه ستبلغ قيمتها 325 مليون دولار وتشمل قذائف مدفعية.

فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إن الحزمة تشمل أيضاً ذخائر لنظام الصواريخ الدقيقة هيمارس وألغاماً مضادة للدبابات.

ويتزامن هذا الإعلان مع تسلّم أوكرانيا أول أنظمة دفاع جوي أمريكية من طراز باتريوت ودبابات قتال خفيفة فرنسية من طراز AMX-10.

وبدورها، ندّدت موسكو مراراً بتدخل واشنطن، معتبرةً أنّ الناتو بقيادة الولايات المتحدة يشنّ حربا بالوكالة ضد روسيا في أوكرانيا.

والجدير ذكره أنه في مارس / أذار الماضي، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن بيانات الجمارك الروسية أوضحت بأن الصين قدمت طائرات مسيرة بقيمة 12 مليون دولار أمريكي، منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل عام.

وعلى الرغم من أن الصين تؤكد دعمها الدائم لروسيا سياسياً وعسكرياً إلا أنها تنفي تقديم أي مساعدة في للقوات الروسية في حرب أوكرانيا.

 ومؤخراً أطلقت الصين مبادرة سلام من أجل حل الصراع المستمر منذ عام.

بكين تتهم واشنطن بالكذب
بكين تتهم واشنطن بالكذب

اقرأ أيضا:

))على خطى الصين واليابان.. دولتان عربيتان تخفضان استثماراتهما في سندات الخزانة الأمريكية 

)) شاهد: أردني يثير الجدل بعد تخلصه من سيارته بطريقة غير اعتيادية بسبب “غرامة” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى