أخبار العالم

أمريكا ترسل موفدين إلى 4 دول أوروبية للتحذير من “خطط روسية”

جال عدد من الدبلوماسيين الأمريكيين دول أوروبية للتحذير من خطط روسية من أجل الالتفاف على العقوبات المفروضة عليها إثر الحرب في أوكرانيا.

 

أمريكا تحذر دول أوروبية من روسيا 

 

وذكرت تقارير أن واشنطن زودا دول أوروبية بقائمة مفصلة عن السلع ذات الاستخدام المزدوج، عالية القيمة، التي تحاول موسكو الحصول عليها.

 

صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، أن وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون، زار سويسرا والنمسا وإيطاليا وألمانيا هذا الأسبوع، في جولة تهدف إلى تكثيف الجهود لوقف حصول موسكو على تقنيات ذات استخدام مزدوج، وإظهار كيف تحاول روسيا إصلاح سلاسل التوريد الصناعية العسكرية المتدهورة من خلال الالتفاف على ضوابط التصدير الغربية.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي لم يُكشف اسمه، أن روسيا تستخدم الكثير من الموارد للالتفاف على العقوبات، وأنها تتعلم من دول أخرى، مثل إيران وغيرها، تخضع لعقوبات شديدة، كيفية القيام بذلك، للحصول على التقنيات الحساسة عبر أبواب خلفية.

 

وأضاف أنه كان هناك “عدد من الأنماط المقلقة في الكثير من البلدان، بما في ذلك في الشرق الأوسط وبين الكثير من جيران روسيا، حيث عمّق الكرملين علاقاته المالية وتدفقاته التجارية مع إغلاق الأسواق الأخرى”.

 

وتابع: أن روسيا استجابت للاضطرابات في سلاسل التوريد الخاصة بها منذ بدء الحرب من خلال جعل أجهزة استخباراتها تحدد الشركات الدولية للعمل معها.

 

أولويات الغرب 

 

وشدد على أن موسكو كانت تسعى أيضاً إلى ردم المدخلات المفقودة من خلال إعادة توظيف السلع، مثل الرقائق الدقيقة من الإلكترونيات غير العسكرية، فضلاً عن إعادة تجهيز مرافق التصنيع الخاصة بها.

 

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن أولوية الغرب يجب أن تكون حرمان روسيا من الوصول إلى السلع ذات الاستخدام المزدوج، وقطع الإمدادات عن مرافق إعادة التصنيع للمواد ذات الاستخدام المزدوج.

 

وفرض الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، عقوبات واسعة التأثير على روسيا، رداً على الحرب في أوكرانيا، إلا أنّ روسيا قاومت من خلال العديد من الأساليب.

 

أمريكا ترسل موفدين إلى 4 دول أوروبية للتحذير من "خطط روسية"
أمريكا ترسل موفدين إلى 4 دول أوروبية للتحذير من “خطط روسية”

اقرأ أيضاً بعيداً عن العقوبات.. النفط الروسي يصل إلى أوروبا من طرف ثالث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى