حورات خاصة

4 شروط للحصول على تأشيرة الحج للسوريين هل تغيرت مع التقارب السوري السعودي؟

أثارت أنباء حول تغييرات في منح تأشيرة الحج للسوريين هذا العام، جدلاً واسعاً، لا سيما أنه تزامن مع تقارب سعودي سوري، وهو ما قد يؤثّر على آلاف السوريين الراغبين بالحج بعد فتح الباب هذا العام أمام جميع الناس عقب الخروج من جائحة كورونا.

 

 4 شروط للحصول على تأشيرة الحج للسوريين هل تغيرت مع التقارب السوري السعودي؟
4 شروط للحصول على تأشيرة الحج للسوريين هل تغيرت مع التقارب السوري السعودي؟

هل تغيرت شروط تأشيرة الحج للسوريين ؟

وكان قد تداول ناشطون ووسائل إعلام أخباراً حول إعادة السعودية ملف الحج هذا العام إلى مؤسسات الحكومة السورية، بعد التقارب بين السعودية وسوريا، وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين.

 

ولو صحّت تلك الأنباء فإن الملف سيسحب من لجنة الحج العليا التي يديرها الائتلاف السوري المعارض منذ 2013، وهذا ما قد يجعل آلاف اللاجئين السوريين في دول المهجر غير قادرين على التقديم على تأشيرة الحج، بسبب الملاحقات الأمنية والإثباتات الحكومية المطلوبة.

 

وكانت المملكة قد طالبت السوريين الراغبين بأداء الحج لهذا الموسم، باستصدار جوازات سفر صادرة عن الحكومة السورية، خلافاً للمواسم السابقة، حيث كانت المملكة تعتمد الجوازات الصادرة عن الائتلاف السوري المعارض.

 

وبدأت العلاقات بين السعودية وسوريا تشهد تحسناً واضحاً، حيث زار وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، مدينة جدة السعودية والتقى مسؤولين سعوديين، عقبها زار وزير الخارجية السعودي دمشق والتقى الرئيس السوري بشار الأسد، وأوضحت الخارجية السعودية موقفها من القضية السورية، حيث أكدت أنها تسعى لإعادة سوريا إلى محيطها العربي، كما أشارت إلى ضرورة دفع الحل السياسي بالبلاد بما يتماشى مع قرار الأمم المتحدة 2254.

 

لجنة الحج تنفي بعض الشائعات

وحول عمل لجنة الحج العليا يقول رئيس لجنة الحج السورية، سامر بيرقدار في حديث لوكالة ستيب الإخبارية: بدأت لجنة الحج العليا السورية عمليات تسديد الدفعة الأولى من كلفة الحج للمقبولين في هذا الموسم 1444 هـ،2023 م، ولجنة الحج العليا وقعت كافة العقود مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية وكامل المؤسسات التابعة لها والتي تعمل على خدمة الحجاج السوريين، وبدأنا بإدخال كل المعلومات المطلوبة على المسار الالكتروني .

 

ويؤكد بيرقدار أن هناك “إشاعة جديدة” يتم بثها من أعداء “الثورة السورية”، حسب وصفه، مشيراً إلى أن التأشيرات لها متطلبات وأزمنة.

 

وأضاف: لجنة الحج تعمل على إنهاء هذه المتطلبات ليأتي دور القنصليات بعد رمضان بشهر تقريباً بمنح التأشيرات.

 

شروط منح تأشيرة الحج للسوريين

ويؤكد أن مكاتب اللجنة هذا العام شهدت إقبالاً كبيراً على التسجيل وقد بلغ عدد المسجلين ما يقارب 43000 حاج ، تم قبول 22500 حاج وهي حصة سوريا لهذا الموسم .

 

وتمارس لجنة الحج العليا عملها من خلال مكاتبها المعتمدة في: مصر، والأردن، ولبنان، وتركيا، بالإضافة إلى مكاتبها السبعة الأخرى بما فيها ثلاثة في الشمال السوري التي أضحت وجهة للسوريين الراغبين في الحج لإصدار التأشيرات، أما السوريون الموجودون في الدول الأوروبية أو الأمريكيتين فيحصلون على تأشيرات الحج عبر تواصلهم مع المكاتب في البلدان التي يمكنهم السفر منها.

 

وكانت السعودية أغلقت المسجد الحرام في آذار/مارس 2020، على إثر جائحة كورونا، ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في تموز/ يوليو 2021، قبل أن تسمح بعد ثلاثة أشهر لعموم المسلمين بالصلاة فيه بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد أثناء الصلوات.

 

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عاد المسجد ليستقبل المصلين بكامل طاقته الاستيعابية ومن دون أي تباعد، رغم أن أقنعة الوجه بقيت إلزامية.

 

وفي أوائل شهر آذار/ مارس 2022، أعلنت السعودية رفع معظم القيود، بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم بلقاحات كورونا.

 

وبعد العدد المحدود والشروط الصارمة التي حددت أعداد السوريين للحج خلال تلك الأعوام، عادت حصّة سوريا إلى طبيعتها بقدر 22500 حاج، بعد أن كانت مقدرة بنحو 10 آلاف و186 حاج للعام الفائت.

 

وتبلغ تكلفة الحج تقديرياً بنحو 4500 دولار، بعد أن كانت سابقاً بنحو 3000 دولار أمريكي.

 

أما أبرز شروط المطلوبة لتحقيق فرصة الحج لهذا العام، فهي “بحسب بيرقدار” :

 

• أن يكون صاحب الطلب من المواليد المقبولة في القرعة أو الأكبر سناً.

• أن يكون حاملاً لجواز سفر سوري صالح لغاية 21/12/2023 وما بعد.

• أن تصطحبَ المرأة محرَماً شرعياً معها، لمن كانت دون /45/ سنة، أي مواليد 19/06/1977 وما بعد.

• أن يكون قد تَلقّى أحد اللقاحات المعتمدة من المملكة العربيّة السعوديّة بحسب ما ورد في المسار الإلكتروني للحجاج.

 

التعامل مع التقارب السعودي السوري

 

أما عن توقف عمل لجنة الحج بعد التقارب السعودي السوري، يرى بيرقدار أن لجنة الحج العليا السورية تعمل على إدارة ملف الحج السوري منذ 10 سنوات وستستمر في خدمة الحجاج.

 

ويقول: لأننا كنا وما زلنا متوازنين في ملف الحج بحيث يبقى ملفاً تعبدياً بامتياز ولم نفرق فيه بين أي من مكونات الشعب السوري، فإننا سنستمر.

 

ويوضح أن المملكة العربية السعودية تعلم جيداً أن هذا الملف لو سلم للحكومة السورية فإنه سيحرم أكثر من نصف الشعب السوري من أن يفكر بالحج، حسب وصفه.

 

وحاولت “وكالة ستيب نيوز” التواصل مع أعضاء الائتلاف السوري المعارض للتعليق على التقارب السعودي السوري وتأثيره على ملف الحج، إلا أنّ عدداً منهم اعتذر عن ذلك، بينما أكد آخرون منهم أنه لا يملك معلومات كافية، وأحدهم أكد أنه “لا يوجد شيء اسمه جواز سفر ائتلاف” ومطلب السعودية بجواز سفر سوري “مطلباً طبيعياً”.

 

وفيما يلي نص الحوار كاملاً

 

1- هناك أنباء عن توقف إعطاء تأشيرة الحج للسوريين اللاجئين أو ما يعرف باسم “جواز سفر الائتلاف”، هل وصلكم إشعار أو معلومات عن الأمر وكيف سيتم تنسيق ذلك؟

 

ج- بدأت لجنة الحج العليا السورية عمليات تسديد الدفعة الأولى من كلفة الحج للمقبولين في هذا الموسم 1444 هـ،2023 م، ولجنة الحج العليا وقعت كافة العقود مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية وكامل المؤسسات التابعة لها والتي تعمل على خدمة الحجاج السوريين. 

 

وبدأنا بإدخال كل المعلومات المطلوبة على المسار الالكتروني.

 

2- هل توقف إعطاء تأشيرة الحج يشمل كل الجوازات السابقة والجديدة أم فقط لحاملي جواز هذا العام؟

 

ج – إشاعة جديد يتم بثها من أعداء الثورة السورية، التأشيرات لها متطلبات وأزمنة.. ولجنة الحج تعمل على إنهاء هذه المتطلبات ليأتي دور القنصليات بعد رمضان بشهر تقريبا بمنح التأشيرات .

 

3- هل تم تسجيل أعداد من السوريين الراغبين بالحج هذا العام لديكم، ما هي الإحصائيات لديكم، عدد المسجلين وعدد المقبولين وما هي الشروط؟

 

ج- شهدت مكاتب اللجنة هذا العام إقبالاً كبيراً على التسجيل وقد بلغ عدد المسجلين ما يقارب 43000 حاج ، تم قبول 22500 حاج وهي حصة سوريا لهذا الموسم .

 

أبرز شروط الحج:

• أن يكون صاحب الطلب من المواليد المقبولة في القرعة أو الأكبر سناً.

• أن يكون حاملاً لجواز سفر سوري صالح لغاية 21/12/2023 وما بعد.

• أن تصطحبَ المرأة محرَماً شرعياً معها، لمن كانت دون /45/ سنة، أي مواليد 19/06/1977 وما بعد.

• أن يكون قد تَلقّى أحد اللقاحات المعتمدة من المملكة العربيّة السعوديّة بحسب ما ورد في المسار الإلكتروني للحجاج.

 

4- يقال أن عمل لجنة الحج سيتوقف، وسيعود إلى مؤسسات الحكومة السورية، هل سيؤثر ذلك على السوريين الراغبين بالحج خارج سوريا؟

 

ج – تعمل لجنة الحج العليا السورية على إدارة ملف الحج السوري منذ 10 سنوات وسنستمر إن شاء الله في خدمة حجاج سوريا، لأننا كنا وما زلنا متوازنين في ملف الحج بحيث يبقى ملفاً تعبدياً بامتياز ولم نفرق فيه بين أي من مكونات الشعب السوري.

 

والمملكة العربية السعودية تعلم جيداً أن هذا الملف لو سلم للنظام فانه سيحرم أكثر من نصف الشعب السوري من أن يفكر بالحج.

 

 4 شروط للحصول على تأشيرة الحج للسوريين هل تغيرت مع التقارب السوري السعودي؟
4 شروط للحصول على تأشيرة الحج للسوريين هل تغيرت مع التقارب السوري السعودي؟

 

إعداد: جهاد عبد الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى