أخبار العالم العربي

قمة خماسية عربية في عمان بحضور دمشق.. وبيان أردني يكشف التفاصيل

أصدرت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، بياناً أعلنت فيه أن العاصمة عُمان ستستضيف، غداً الإثنين، اجتماعاً لـ4 وزراء خارجية عرب مع نظيرهم السوري.

– قمة خماسية عربية في عمان بحضور دمشق

وفي التفاصيل، قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، سنان المجالي: “يستضيف الأردن، غداً الاثنين، اجتماعاً لوزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية، مع وزير خارجية الجمهورية العربية السورية”.

- قمة خماسية عربية في عمان بحضور دمشق
– قمة خماسية عربية في عمان بحضور دمشق

وأضاف أن “الاجتماع يأتي استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في جدة يوم 14 إبريل/ نيسان 2023”.

وأوضح أن ذلك “للبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية، وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية”.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن مسؤول أردني أنّ “المملكة اقترحت تشكيل مجموعة عربية مشتركة تتعامل مع الحكومة السورية مباشرةً بشأن خطة مفصّلة لإنهاء الصراع”، حيث قال: إنّ اتباع نهج “خطوة بخطوة” في إنهاء الأزمة والسماح في نهاية المطاف لسوريا بالعودة إلى جامعة الدول العربية، يمثل أساس خارطة الطريق التي يدفع بها الأردن.

ويذكر أن اجتماع جدة الذي عُقد في وقت سابقٍ من الشهر الجاري، بحث جهود حل أزمة سوريا وعودتها لمحيطها العربي.

ويأتي الاجتماع في ظل تنامي التوجه الرسمي لدى دول عربية، لإعادة سوريا لمحيطها العربي، وذلك بعد زيارتين أجراهما وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إلى جدة والقاهرة في أبريل/نيسان الجاري، لأول مرة منذ 2011، وسط بدء إجراءات سعودية لإعادة الخدمات القنصلية مع دمشق.

قمة خماسية عربية
قمة خماسية عربية بالأردن

 

اقرأ أيضاً:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى