خبر عاجل

البيان الختامي لاجتماع عمان: العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى سوريا أولوية قصوى

أكد البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الأردن والعراق ومصر والسعودية، في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الاثنين، على أن العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى سوريا أولوية قصوى. 

إنهاء الأزمة في سوريا

وقال البيان الختامي لاجتماع عمان حول سوريا، اليوم الاثنين: “التأكيد على أولولية إنهاء الأزمة في سوريا وخروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها”.

 

وأضاف البيان أنه “تم التأكيد على أهمية العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى بلدهم أولوية قصوى.. والتعاون بين الحكومتين السورية والأردنية وبالتنسيق مع الهيئات الأممية لتنظيم عملية عودة طوعية لحوالي ألف لاجئ سوري بالأردن”.

 

وتابع البيان أنه “جاري العمل على دعم سوريا ومؤسساتها في أية جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها ووقف التدخلات الخارجية بشؤونها.. العمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت”. 

 

وأكدت الدول العربية على ضرورة إنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية في سوريا ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري. 

 

إضافة إلى ذلك اتفقت الدول على ضرورة التوافق مع سوريا على خطوات فاعلة لمعالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود. إلى جانب إنشاء آليات تنسيق فعالة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة. 

 

وتطرق الاتفاق إلى ضرورة العمل لاستئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت وفي سياق الخطوات السياسية لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

 

وكان قد وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى الأردن والتقى نظيره الأردني أيمن الصفدي، بأول زيارة رسمية له منذ بدء الثورة السورية.

 

يذكر أنّ العديد من الدول العربية بدأت جهوداً لإعادة العلاقات مع سوريا، وآخرها السعودية التي زار وزير خارجيتها دمشق مؤخراً، وشارك بالاجتماع التشاوري.

تعرف على البيان الختامي للقمة الخليجية الصينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى