أخبار العالم

“الأب الروحي” للذكاء الاصطناعي يرحل عن “غوغل” ويحذر من خطره على الإنسانية

أعلنت وسائل إعلام أمريكية يوم أمس الاثنين، عن أن عالم كمبيوتر يلقب بـ “الأب الروحي للذكاء الاصطناعي” استقال من وظيفته في Google، وذلك للتحدث علناً عن مخاطر التكنولوجيا التي ساهم في تطويرها.

– الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يكشف سبب رحيله عن غوغل

ووفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فإن جيفري هينتون، الذي ابتكر تقنية أساسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي، اعتبر أن التقدم المحرز في هذا المجال يشكل “مخاطر عميقة على المجتمع والإنسانية، حيث قال: “انظر كيف كان الأمر قبل 5 سنوات وكيف هو الآن”.

وأضاف هينتون: أن المنافسة بين عمالقة التكنولوجيا تدفع الشركات إلى إطلاق تقنيات ذكاء اصطناعي جديدة بسرعات خطيرة، وتخاطر بالوظائف وتنشر معلومات مضللة.

كما قال للصحيفة الأمريكية: إنه “من الصعب أن ترى كيف يمكنك منع الجهات الفاعلة السيئة من استخدام الذكاء الاصطناعي لأشياء سيئة”.

وفي حديثه لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قال هينتون: “أعزّي نفسي بالعذر المعروف: لو لم أفعل ذلك، لكان شخص آخر قام بالأمر”.

وفي عام 2022، بدأت Google و OpenAI – الشركة الناشئة وراء برنامج الدردشة ChatGPT الشهير AI – في بناء أنظمة تستخدم كميات أكبر بكثير من البيانات عن ذي قبل.

- الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يكشف سبب رحيله عن غوغل
– الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يكشف سبب رحيله عن غوغل

ورأى هينتون، أنه يعتقد أن هذه الأنظمة تتفوق على الذكاء البشري من بعض النواحي بسبب كمية البيانات التي كانت تحللها، حيث قال للصحيفة: “ربما يكون ما يحدث في هذه الأنظمة في الواقع أفضل بكثير مما يحدث في الدماغ”.

وبينما تم استخدام الذكاء الاصطناعي لدعم العاملين من البشر، فإن التوسع السريع في روبوتات المحادثة مثل ChatGPT قد يعرض الوظائف للخطر، إذ، قال هينتون لصحيفة التايمز: إن الذكاء الاصطناعي “يزيل الجهد الكادح” لكنه “قد يسلب أكثر من ذلك”.

كما حذر العالم من الانتشار المحتمل للمعلومات الخاطئة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي، قائلاً للتايمز إن الشخص العادي “لن يكون قادرا على معرفة ما هو صحيح بعد الآن”.

future medical technology controlled by ai robot using machine learning artificial intelligence

وذكرت الصحيفة أن هينتون أبلغ جوجل باستقالته الشهر الماضي.

وعلّق كبير العلماء في “غوغل”، جيف دين، على قرار هينتون قائلاً: “لقد حقق اختراقات رئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي”، معرباً عن تقديره لـ”عقد من المساهمات في غوغل”.

وأضاف في بيانٍ له: “بصفتنا واحدة من أولى الشركات التي تنشر مبادئ الذكاء الاصطناعي، فإننا لا نزال ملتزمين بنهج مسؤول تجاه الذكاء الاصطناعي”.

وفي مارس الماضي، دعا الملياردير التكنولوجي، إيلون ماسك ومجموعة من الخبراء إلى وقف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لإتاحة الوقت للتأكد من سلامتها.

- الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يكشف سبب رحيله عن غوغل
– الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يكشف سبب رحيله عن غوغل

اقرأ أيضا:

)) بريطانيا تستعين بـ الذكاء الاصطناعي لمعالجة قضية متعلقة باللاجئين.. صحيفة تكشف تفاصيل المخطط

)) روبوت الذكاء الصناعي “سيدني” يخرج عن السيطرة ويهدد بنشر الأوبئة وسرقة الرموز النووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى