أخبار العالم

“نُريدها يمينية بالكامل”.. إيتمار بن غفير يُهدد نتنياهو

هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بعدم المشاركة في التصويت في الكنيست إذا لم يقر رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، بأن الحكومة “يمينية بالكامل”.

وقال بن غفير إنه “إذا كان رئيس الوزراء لا يريد حكومة يمينية، فنحن ندعوه لإقالتنا. لن نشارك بالتصويت في الكنيست إلى جانب الحكومة، حتى يدرك رئيس الوزراء أننا نريد حكومة يمينية بالكامل، وأننا جزء لا يتجزأ من المناقشات، ومن تطبيق السياسة الأمنية للحكومة الإسرائيلية”.

وجاءت تصريحات بن غفير رداً على بيان لحزب الليكود، انتقد فيه رئيس حزب “عوتسماه يهوديت” (العظمة اليهودية)، في أعقاب امتناع بن غفير عن عدم الحضور في الكنيست والتوجه بدلاً من ذلك إلى سديروت وعقد الكتلة البرلمانية هناك، في خطوة احتجاجية على رد الحكومة الذي وصفه بـ”الهزيل” على إطلاق الفصائل الفلسطينية قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه البلدات الإسرائيلية.

وقال حزب الليكود برئاسة نتانياهو، رداً على قرار الوزير مقاطعة التصويت في الهيئة العامة للكنيست، إن “رئيس الوزراء ووزير الدفاع والجيش وقوات الأمن هم من يديرون الأحداث الأمنية الحساسة والمعقدة التي تتعامل معها دولة إسرائيل. رئيس الوزراء هو الذي يقرر من هم الأطراف المعنية في المناقشات. إذا كان هذا غير مقبول للوزير بن غفير، فلا داعي للبقاء في الحكومة”.

يشار إلى أن نتانياهو لم يدع، الثلاثاء، بن غفير إلى جلسة تقييم الأوضاع الأمنية التي عقدها بمشاركة وزير الدفاع، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، ومستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، وكبار المسؤولين الأمنيين.

ووجه العديد من أعضاء الائتلاف الحكومي انتقادات إلى رئيس الوزراء بعد الرد الذي وصفوه بـ”الضعيف”، وطالبوا باستعادة قوة الردع أمام الفصائل الفلسطينية من خلال تنفيذ اغتيالات، وتوجيه ضربات قوية لها، لاستعادة الهدوء في مناطق الجنوب.

"نُريدها يمينية بالكامل".. إيتمار بن غفير يُهدد نتنياهو
“نُريدها يمينية بالكامل”.. إيتمار بن غفير يُهدد نتنياهو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى