أخبار العالم

بيسكوف يكشف ردة فعل بوتين على هجوم الكرملين.. وفرنسا تصف الاستهداف بـ”الغامض”

بعد مرور يوم كامل على حادثة استهداف مبنى الرئاسة الروسية، كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، ردة فعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على الهجوم “الإرهابي”، فيما وصفت فرنسا الحادثة في أوّل تعليقٍ لها بـ”الغامضة”.

بيسكوف يكشف ردة فعل بوتين على حادثة استهداف الكرملين

تعليقاً على سؤال أحد الصحافيين حول ردة فعل الرئيس الروسي على الاستهداف الذي طال الكرملين، قال بيسكوف: “في مثل هذه المواقف الصعبة والعصيبة، يظل الرئيس دائماً هادئاً وواضحاً”.

وأضاف: “كما يتميز برباطة الجأش وبالأوامر المحددة التي يصدرها، لهذا فلم يحدث شيء جديد في هذا الصدد”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

فرنسا تعلق على حادثة استهداف الكرملين

على صعيدٍ متصل، وصفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الخميس، الهجوم بالمسيرات الذي تعرض له الكرملين بـ”الغريب والغامض”.

وقالت في حوار مع إذاعة France Inter: “ليس لدي أي معلومات محددة ولن أخوض في فرضيات، فهناك كثير منها. لكن في الواقع هذا الحادث غريب وفي الوضع الطبيعي، يصعب فهمه”.

روسيا توجه تهمة لواشنطن 

في السياق، اتّهمت الرئاسة الروسية، الخميس، الولايات المتّحدة بإصدار أمر لأوكرانيا بشنّ الهجوم المفترض الذي استهدف بطائرتين مسيّرتين مبنى الكرملين في موسكو، الأربعاء، بقصد اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين، للصحافيين إن “جهود كييف وواشنطن لإنكار أي مسؤولية لهما سخيفة تماماً”.

وتابع: “القرارات المتعلقة بهجمات كهذه لا تُتّخذ في كييف، بل في واشنطن. كييف تنفّذ فحسب ما يُطلب منها”، على حد تعبيره.

وأمس الأربعاء، أعلن البيت الأبيض، أن واشنطن لا تشجع أي هجمات أوكرانية خارج الحدود، مضيفاً “لا يمكننا تأكيد صحة اتهام روسيا لكييف بشن هجوم على الكرملين”.

خلال مؤتمرٍ صحفي، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بتأكيد تفاصيل التصريحات عن الهجمات على الكرملين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أشار في وقت سابق، إلى أنه لا يستطيع إثبات صحة اتهام روسيا بأن أوكرانيا حاولا اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هجوم بطائرة مسيرة، لكنه قال إنه سينظر “بعين الريبة” لأي شيء يصدر عن الكرملين.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قالت الخارجية الروسية في بيان لها، إن “الجانب الروسي يحتفظ لنفسه بالحق في اتخاذ الإجراءات الانتقامية المناسبة ضد المحاولات الفظيعة لارتكاب أعمال إرهابية”.

وزادت: “سترد روسيا وفقاً لتقييم التهديد الذي وجهته كييف لقيادة بلادنا”.

ونفت أوكرانيا أمس الأربعاء، في تصريحات عدة أي علاقة لها بالهجوم على الكرملين أو محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضاً: أوّل تعليق من واشنطن على محاولة “اغتيال بوتين”.. وزيلينسكي ينفي اتهامات موسكو

بوتين
بيسكوف يكشف ردة فعل الرئيس الروسي على هجوم الكرملين.. وفرنسا تصف الاستهداف بـ”الغامض”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى