أخبار العالم

دراسة إسرائيلية تتحدث عن “تغيير كبير” في موقف مصر التعليمي تجاه تل أبيب

كشفت دراسة إسرائيلية جديدة إلى تحسن الموقف تجاه “اليهود واتفاقية السلام مع إسرائيل في الكتب المدرسية التي تدرس في مصر“.

دراسة إسرائيلية تتحدث عن “تغيير كبير” في مصر

وقال موقع بحدري حرديم الإخباري الإسرائيلي: “ذلك يأتي كجزء من الإصلاح الذي قامت به وزارة التربية والتعليم في القاهرة خلال السنوات الخمس الماضية”.

وأضاف: “هناك إشارة إيجابية لاتفاقية السلام بين القاهرة وتل أبيب في المناهج الدراسية المصرية مع التأكيد على مزاياها في الكتب المدرسية للطلاب”.

وتشير الدراسة التي أجراها معهد أبحاث “Impact” الإسرائيلي إلى تحسن الموقف تجاه اليهود للمصريين، حيث تناولت أكثر من 270 كتاباً تم نشرها منذ بداية الإصلاح للمناهج المدرسية المصرية وحتى اليوم.

وتظهر أن هناك “تحسناً ملحوظاً فيما يتعلق باليهودية في الكتب المدرسية التي أعيدت كتابتها في مناهج المدارس الابتدائية، وأن هناك عدد غير قليل من المحتويات التي تعزز السلام والتسامح وقبول الآخرين”.

ونقل الموقع العبري عن روي كياس المحلل السياسي الإسرائيلي المتخصص في الشؤون المصرية: “المناهج المدرسية المصرية كانت تصف اليهود بأنهم خائنون بطبيعتهم وأن اليهود دائماً على هذا النحو”.

وأضاف كياس: “بدلاً من هذا النوع من المحتوى، تم تقديم محتوى آخر مثل الاعتراف بالإسلام في التوراة وأمثلة من القرآن تؤكد العيش مع اليهود على أساس السلام والعدالة والتعاون، مع الإشارة على وجه التحديد إلى أن النبي محمداً سعى لتحقيق السلام والتعايش والعلاقات الرحيمة مع اليهود”.

المحلل الإسرائيلي أردف: “هناك أيضاً مؤشر إيجابي آخر، وهو أن وزارة التربية والتعليم المصرية قد نشرت كتباً مدرسية جديدة مخصصة للطلاب المنتمين إلى الأقلية المسيحية القبطية حيث يوجد اعتراف بعلاقة اليهود بأرض إسرائيل التاريخية ووجود المعبد الأول الذي بناه الملك سليمان في القدس”.

إلى ذلك، قال أوفير وينتر، الذي شارك في الدراسة من معهد دراسات الأمن القومي وجامعة تل أبيب: “السلام بين إسرائيل ومصر يُدرَّس في الكتب المدرسية بشكل رئيسي في الصفين التاسع والثاني عشر، ويتعلم الطلاب المصريون أن السلام يقوي الاستقرار ويشجع الاقتصاد ويجذب السياحة”، وفق ما نقله موقع بحدري حرديم العبري.

دراسة إسرائيلية
دراسة إسرائيلية تتحدث عن “تغيير كبير” في موقف مصر التعليمي تجاه تل أبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى