اخبار العالم

كوريا الجنوبية ترد على تقرير صحيفة أمريكية حول تقديم ذخيرة لأوكرانيا وتحسم الجدل حوله

نفت كوريا الجنوبية اليوم الخميس، تقريراً لوسائل الإعلام الأمريكية عن أن قذائفها المدفعية كانت متوجهة إلى أوكرانيا، قائلةً: إن موقفها بشأن عدم تقديم مساعدات فتاكة إلى كييف لم يتغير.

– تعليق كوريا الجنوبية

أمس الأربعاء، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أنه من المقرر تسليم مئات الآلاف من القذائف المصنوعة في كوريا الجنوبية إلى أوكرانيا عبر الولايات المتحدة بموجب “ترتيب سري” بين سول وواشنطن.

وكوريا الجنوبية لديها سياسة طويلة الأمد تتمثل في عدم توفير الأسلحة لمناطق الصراع النشطة، والتي تمسكت بها على الرغم من الطلبات المتكررة من الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين وأوكرانيا نفسها للحصول على مزيد من المساعدة.

وبهذا الشأن، قال جون ها كيو المتحدث باسم وزارة الدفاع للصحفيين: “موقف حكومة كوريا الجنوبية بشأن المساعدات لأوكرانيا لم يتغير.. وهناك أيضاً أخطاء في تقرير (وول ستريت جورنال)”.

وأقر جون بأنه كانت هناك مناقشات بين البنتاغون وشركة كورية جنوبية غير محددة حول “بعض صادرات الذخيرة”، لكنه رفض الإدلاء بتفاصيل.

وأضاف: “كانت هناك العديد من المناقشات والطلبات، لذلك ستتخذ الحكومة الكورية الإجراءات المناسبة أثناء المراجعة الشاملة للوضع في أوكرانيا والوضع الإنساني”.

من جانبه، قال تشو تاي يونغ، رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية، للمشرعين أمس الأربعاء: إنه “لا يوجد دعم (في شكل) قذائف مدفعية لأوكرانيا”.

وأرسلت كوريا الجنوبية، تاسع أكبر مصدر للأسلحة في العالم، حتى الآن مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا وباعت دبابات ومدافع هاوتزر إلى بولندا – وهي حليف رئيسي لكييف وهي تقاتل الروسية.

وقد ألمحت إلى أنها قد تعيد النظر في سياستها المتمثلة في عدم تقديم مساعدات مميتة، حيث قال مكتب الرئيس الشهر الماضي: إن هجوما روسيا واسع النطاق على المدنيين يمكن أن يخل بالتوازن.

لكن الخبراء يحذرون من أن كوريا الجنوبية في وضع صعب بسبب علاقاتها الاقتصادية مع روسيا – أكبر شريك تجاري لها رقم 15 اعتبارا من عام 2022 – بالإضافة إلى نفوذ موسكو على كوريا الشمالية المسلحة نوويا، حسب ما قالته وكالة “فرانس برس”.

وصرح تشيونغ سيونغ تشانغ من مركز دراسات كوريا الشمالية في معهد سيجونغ في سيول لوكالة فرانس برس أن “وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية غير قادرة على تحديد ماهية هذه الأخطاء في تقرير (وول ستريت جورنال)”.

وأضاف أنه سيكون من الصعب على كوريا الجنوبية الكشف عن أي مساعدة من هذا القبيل لأوكرانيا.

وتابع: “التعاون مع الولايات المتحدة مهم بالنسبة لحكومة سول، لكنها تحتاج أيضا إلى الحفاظ على العلاقات مع موسكو”.

وأمس الأربعاء، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن مئات الآلاف من قذائف المدفعية الكورية الجنوبية في طريقها إلى أوكرانيا عبر الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمها، إلى أن سول توصلت إلى “ترتيب سري” مع واشنطن لنقل القذائف إلى الولايات المتحدة من أجل تسليمها إلى أوكرانيا، بعد أن طلبت واشنطن من حليفتها الآسيوية العام الماضي ذلك الدعم.

كوريا الجنوبية ترد على تقرير صحيفة أمريكية حول تقديم ذخيرة لأوكرانيا وتحسم الجدل حوله
كوريا الجنوبية ترد على تقرير صحيفة أمريكية حول تقديم ذخيرة لأوكرانيا وتحسم الجدل حوله

تابع أيضا:

))شاهد|| حريق ضخم في سيدني يلتهم مبنى من 7 طوابق.. “انهار البناء وتساقط على المنازل المجاورة”

))احرص على إضافتها لوجبة الإفطار.. أطعمة “مهمة جداً” لصحة القلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى