أخبار العالم

سلطان عُمان يحمل “الرسالة”.. خامنئي يرحًب بتطبيع العلاقات مع مصر

رحًب المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الإثنين، بعلاقات جديدة مع مصر، وذلك خلال لقائه سلطان عُمان الذي يزور طِهران لأول مرًة قادمًا من القاهرة.

 

سلطان عُمان في إيران

 

ونقلت وسائل إعلام عن المرشد الإيراني، علي خامنئي، قوله خلال لقائه سلطان عُمان هيثم بن طارق: إن إيران ترحب بإعادة العلاقات مع مصر.

 

والتقى خامنئي، هيثم بن طارق، الذي وصل أمسِ الأحد إلى طهران في زيارة تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

 

ووصل سلطان عمان إلى طهران على رأس وفد كبير يضم وزراء الدفاع والخارجية والاقتصاد.

 

وحسب بيان لديوان البلاط السلطاني فإن الزيارة تأتي “في إطار استمرار التشاور والتنسيق بين القيادتين لبحث مختلف التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتعزيز كل ما من شأنه الارتقاء بأوجه التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تطويرها بما يخدم مصالحهما وتطلعاتهما حاضرا ومستقبلًا”.

 

علاقات إيرانية جديدة في المنطقة

 

وظلت العلاقات مشحونة بين القاهرة وطهران في أغلب الأحيان خلال العقود الماضية، مع أنّ البلدين حافظا على الاتصالات الدبلوماسية.

 

وذكرت وكالة رويترز أن تصريحات خامنئي جاءت في الوقت الذي تتخذ فيه دول بالشرق الأوسط من بينها مصر، خطوات لتخفيف التوتر في المنطقة.

 

وقبل وصول السلطان العماني إلى إيران، أكد وزير خارجية السلطنة، بدر بن حمد البوسعيدي، لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “هذه الزيارة التاريخية ستنعكس إيجابًا على استقرار المنطقة وأمنها”.

 

وكان السلطان هيثم زار مصر الأسبوع الماضي حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجرى تبادل الأفكار والآراء بين الجانبين، في زيارة وصفت بـ “التاريخية”.

 

يذكر أن مسقط أدّت دور الوسيط بالعديد من الملفات الإقليمية أبرزها مِلَفّ النووي الإيراني، كما أن الحديث عن مِلَفّ العلاقات بين طِهران والقاهرة يأتي بعد أسابيع من اتفاق بين إيران والسعودية برعاية صينية.

 

سلطان عُمان يحمل "الرسالة".. خامنئي يرحًب بتطبيع العلاقات مع مصر
سلطان عُمان يحمل “الرسالة”.. خامنئي يرحًب بتطبيع العلاقات مع مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى