أخبار العالم

شاهد|| مسيرات تهاجم العاصمة موسكو بعد تعرض كييف لـ “ضربات هائلة”

بعد تعرض كييف لهجوم “هائل” بالمسيرات الليلة الماضية، قال مسؤولون روس في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، إن طائرات مسيرة قصفت عدة مبان في موسكو مما تسبب في أضرار “طفيفة” ولم تقع إصابات خطيرة كما دمرت أنظمة الدفاع الجوي عدة طائرات مسيرة عند اقترابها من العاصمة الروسية.

– مسيرات تهاجم العاصمة موسكو

قال عمدة موسكو، سيرجي سوبيانين عبر قناته الخاصة بالتراسل على “تلغرام”: “جميع خدمات الطوارئ بالمدينة في موقع الحوادث”.

كما قال حاكم منطقة موسكو، أندريه فوروبيوف: إن عدة طائرات مسيرة أسقطت أثناء اقترابها من موسكو.

 

ولم يتضح على الفور من أطلق الطائرات المسيرة، كما تضاربت الأنباء حول عددها، حيث ذكرت العديد من قنوات المراسلة في Telegram الروسية أنه تم إطلاق 4 إلى 10 طائرات بدون طيار في ضواحي موسكو وفي منطقتها المباشرة.

شاهد|| مسيرات تهاجم العاصمة موسكو بعد تعرض كييف لـ "ضربات هائلة"
 مسيرات تهاجم العاصمة موسكو بعد تعرض كييف لـ “ضربات هائلة”

ولكن بعض الوسائل الروسية تحدث عن 25 مسيرة هاجمت موسكو من مناطق مختلفة، فيما ذكر موقع “زفيزدا” أن نحو 32 مسيرة شاركت في الهجوم على موسكو، لكن وزارة الدفاع الروسية، قالت: إن 8 طائرات مسيرة شاركت في الهجوم على موسكو.

 

حيث قال سوبيانين: إنه تم إجلاء بعض السكان، وأفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “RIA” أنه تم إجلاء بعض سكان مبنى في شارع Profsoyuznaya في موسكو في جنوب المدينة.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية أن المطارات في موسكو تعمل بشكل طبيعي رغم الهجمات بالطائرات المسيرة.

– هجوم على كييف

وفي المقابل، قالت قوات الدفاع الأوكرانية إنها أسقطت أكثر من 20 طائرة مسيرة خلال موجة جديدة من الضربات الجوية الروسية على كييف في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء، أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 4 آخرين عندما أصيب مبنى شقتهم واشتعلت فيه النيران. .

إذ قالت الإدارة العسكرية في كييف: إن الهجوم الأخير شمل طائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد فقط، ولم تكن هناك صواريخ كما كان الحال في معظم الغارات السابقة.

وبحسب عمدة كييف فيتالي كليتشكو، فإن العاصمة تعرضت لـ “هجوم مكثف”، وأكد مسؤولون أوكرانيون أن شخصاً لقي مصرعه وأصيب 4 عندما أصابت حطام قذيفة روسية مدمرة مبنى سكني شاهق مما أدى إلى اندلاع حريق.

وأوضح مسؤولو الإدارة العسكرية في كييف، أن طابقين العلويين من المبنى دُمرا ولا يزال هناك أشخاص تحت الأنقاض.

وأظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب تجتاح الطوابق العليا من المبنى والدخان يتصاعد من السطح.

 

من جانبه، قال رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرهي بوبكو، لصحيفة “Telegram”: “كان الهجوم هائلاً، وصدر من اتجاهات مختلفة، وفي عدة موجات”.

وضرب الحطام عدة مناطق أخرى بالعاصمة بما في ذلك حي بوديل وبيشيرسكي التاريخيين، ولم يعرف على الفور عدد الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا ولم يصدر تعليق فوري من موسكو.

وهاجمت روسيا العاصمة الأوكرانية مرارا في مايو مستخدمة مزيجا من الطائرات بدون طيار والصواريخ، معظمها في الليل، في محاولة واضحة لتقويض إرادة الأوكرانيين للقتال بعد أكثر من 15 شهرا من الحرب.

وكانت ضربات يوم الثلاثاء هي الهجوم الجوي السابع عشر الذي تشنه روسيا على العاصمة هذا الشهر وجاء بعد هجوم على المدينة مرتين يوم الاثنين، بما في ذلك هجوم نهاري غير عادي.

وفي اعتراف نادر بحدوث أضرار “لهدف” عسكري، قالت أوكرانيا إن مدرج أصيب بأضرار وخرجت خمس طائرات من الخدمة يوم الاثنين في منطقة خميلنيتسكي الغربية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة عن وزارة الدفاع قولها إن أكثر من قاعدة جوية تعرضت للقصف، ولم يرد تأكيد من أوكرانيا على الأضرار التي لحقت بالقواعد الجوية الاخرى.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن معظم الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقت يومي الأحد والاثنين أسقطت، إذ أشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالدفاعات المضادة للصواريخ باتريوت التي قدمتها الولايات المتحدة.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو يوم الاثنين “عندما تضمن صواريخ باتريوت في أيدي الأوكرانيين معدل اعتراض 100٪ لأي صاروخ روسي، سيتم هزيمة الإرهاب”.

وتأتي الهجمات الجوية في وقت تستعد أوكرانيا لهجوم مضاد مدعوم بأسلحة غربية لمحاولة إخراج المحتلين الروس من الأراضي التي احتلتها منذ أن شنت موسكو ما تسميه “عمليتها العسكرية الخاصة” في فبراير 2022.

مسيرات تهاجم العاصمة موسكو
مسيرات تهاجم العاصمة موسكو

اقرأ أيضا:

))مسؤول بيلاروسي: الأسلحة النووية إحدى خطوات الردع والغرب لم يترك لنا خياراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى