اخبار العالم

خلال اتصالين هاتفيين.. أردوغان يقدم عرضاً لصربيا وكوسوفو لحل النزاع بينهما

على خلفية التوتر المتصاعد بين كل من صربيا وكوسوفو، طرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، وساطة بلاده فيما يتعلق بالحوار بين البلدين.

أردوغان يعرض وساطة بلاده لحل النزاع بين صربيا وكوسوفو

جاء العرض الذي اقترحه أردوغان خلال اتصالين هاتفيين مع كل من الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي.

وقالت الرئاسة التركية في بيان: “تلقى رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، اتصالاً هاتفياً من نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي”.

ولفت أردوغـان، بحسب البيان، إلى أن تركيا على استعداد للقيام بدورها في عملية الحوار.

كما أكد أن “إحراز تقدم في الحوار فيما يتعلق بالتطورات في شمال كوسوفو هو السبيل الوحيد لإرساء سلام واستقرار دائمين في المنطقة”.

وتصاعدت التوترات في الأسبوع الماضي بعد أن تولى رؤساء بلديات من أصل ألباني مهامهم في شمال كوسوفو، وهي منطقة ذات أغلبية من عرقية صرب كوسوفو، في أعقاب انتخابات أبريل/نيسان التي قاطعها صرب كوسوفو.

وما زاد الأمر سوءاً هو قرار الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، يوم الجمعة الماضي، بوضع القوات المسلحة على أعلى مستوى من الجاهزية القتالية.

وفي وقتٍ متأخر من الاثنين الماضي، قال فوتشيتش إنه سيقضي الليل مع قواته الذين تم وضعهم في حالة تأهب قصوى على الحدود مع كوسوفو، بناءً على أوامره.

وأوضح أن 52 صربياً أصيبوا في الاشتباكات، 3 منهم إصاباتهم خطيرة، فيما اعتقل 4 آخرون.

وفي بلغراد، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن 52 من المتظاهرين من الأقلية الصربية في كوسوفو أصيبوا في المواجهات التي جرت مع قوات حفظ السلام شمالي كوسوفو.

جاءت تصريحات الرئيس الصربي خلال استقباله سفيري الصين وبيلاروسيا في بلغراد حيث أطلعهما على آخر التطورات شمال كوسوفو.

أردوغان
خلال اتصالين هاتفيين.. الرئيس التركي يعرض وساطة بلاده لحل النزاع بين صربيا وكوسوفو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى