شاهد بالفيديو

بالفيديو|| اقتراب “خطير” بين سفينة حربية صينية وأخرى أمريكية في بحر الصين الجنوبي

قالت قناة Global News الكندية، إن سفينة حربية صينية اقتربت من مدمرة أمريكية على مسافة تقل عن 150 متراً في بحر الصين الجنوبي.

اقتراب خطير بين سفينة حربية صينية وأخرى أمريكية

وذكرت القناة أن الحادث وقع خلال مهمة أمريكية – كندية مشتركة في مضيق تايوان، مشيرةً إلى أن مثل هذه التصرفات من قبل البحارة الصينيين “كادت أن تؤدي إلى اصطدام بين السفينتين”.

 


ورداً على الحادث، أصدرت القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ بياناً قالت فيه إن السفينة الصينية بتصرفها “انتهكت قواعد الملاحة الآمنة في المياه الدولية”.

ونقلت القناة الكندية عن متحدث باسم السفارة الصينية في كندا، إن السفينتين الأمريكية والكندية “أبلغتا الجانب الصيني بوجودهما وبعد ذلك قامت القوات البحرية والجوية الصينية بمراقبة تحركات السفينتين بشكل قانوني”.

يذكر أنه في يوم 30 مايو/أيار الماضي، أعلنت قيادة القوات المسلحة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ، عن “مناورة عدوانية من قبل مقاتلة صينية من طراز J-16، ضد طائرة أمريكية من طراز RC-135 فوق مياه بحر الصين الجنوبي”.

وقالت القيادة في بيانها إن طائرة الاستطلاع الأمريكية نفذت في 26 مايو “عمليات آمنة دورية هناك”، وأعربت عن أملها في أن “تستخدم دول المنطقة المجال الجوي الدولي بأمان ووفقاً للقانون الدولي”.

على صعيدٍ متصل، نددت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الأحد، بالتصرفات “الخطرة بشكل متزايد للجيش الصيني في آسيا، بعد حادثتين بين قوات البلدين في الأيام الأخيرة”.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر الذي يرافق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال مؤتمر “حوار شانغريلا” الأمني بسنغافورة: “ما زلنا نشعر بقلق إزاء الأنشطة الخطرة والإكراهية بشكل متزايد لجيش التحرير الشعبي في المنطقة، بما في ذلك ما حصل في الأيام الأخيرة”.

سفينة حربية صينية
بالفيديو|| اقتراب “خطير” بين سفينة حربية صينية وأخرى أمريكية في بحر الصين الجنوبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى