أخبار العالم

ما سر تساهل بوتين مع مؤسس فاغنر رغم انتقاداته العلنية؟.. جنرال أمريكي متقاعد يجيب

كشف الخبير العسكري الأمريكي مارك كيميت، سر العلاقة وتساهل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع انتقادات مؤسس فاغنر يفغيني بريغوجين، للجيش الروسي.

سر تساهل بوتين مع مؤسس فاغنر

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن كيميت، وهو جنرال متقاعد من الجيش الأمريكي، إنه لفهم العلاقة بين بوتين وبريغوجين علينا العودة إلى “تاريخهم لمرحلة سقوط الاتحاد السوفيتي”.

وأضاف: “خلال تلك الفترة كانت روسيا في مرحلة صعود الأوليغارشية، حيث بدأت عمليات خصخصة القاعدة الصناعية لكل القطاعات في البلاد”.

وتابع: “وبريغوجين كان أحد هؤلاء الذين استفادوا من هذه المرحلة بعد أن كان بائعاً للنقانق في لينينغراد، ولكنه استطاع تحقيق مليارات الدولارات بعد ذلك”.

وبريغوجين هو مؤسس ميليشيا فاغنر والعضو الأبرز في دائرة بوتيـن في كسب سمعة سيئة واسعة النطاق في الحرب الدائرة، منذ 15 شهراً في أوكرانيا.

وتتكرر انتقادات بريغوجين لوزارة الدفاع الروسية وكبار الجنرالات، والتي تكشفت عن شقاق بين الجيش الروسي وميليشيا فاغنر.

ويقول إن ولاءه لبوتيـن جزء من موقفه السياسي الذي لخصه على النحو التالي: “أنا أحب وطني الأم وأخدم بوتين.. وسنواصل القتال”.

وتقاتل مجموعة فاغنر إلى جانب القوات النظامية الروسية في أوكرانيا، وقادت هجوماً استمر شهوراً على مدينة باخموت بشرق أوكرانيا، التي سقطت بأيدي الروس، في وقت سابق من مايو الماضي.

بوتين و مؤسس فاغنر
ما سر تساهل بوتيـن مع مؤسس فاغنر رغم انتقاداته العلنية؟.. جنرال أمريكي متقاعد يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى