اخبار العالم

روسيا تتحدث بـ”إيجابية” ردًا على مبادرة أمريكية بشأن السلاح النووي

تحدثت روسيا اليوم الإثنين، عن أمرٍ إيجابي قدمته واشنطن، رغم التوترات السياسية المستمرة بين البلدين خصوصًا بعد الحرب الأوكرانية.

 

روسيا ترد على المبادرة الأمريكية

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إن البيان الصادر عن مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة، جيك سوليفان، والذي يدعو فيه إلى مناقشات ثنائية لمكافحة الأسلحة “إيجابي”.

 

وشدد بيسكوف على أن روسيا مازالت منفتحة على الحوار، رغم أن موسكو سبق وانسحبت من معاهدة “نيو ستارت” التي تخص السلاح النووي بالبلدين.

 

وأضاف بيسكوف: “روسيا منفتحة على الحوار، ونحن نعتبر هذا أمرًا بالغ الأهمية، ولكن علينا أولاً أن نفهم كيفية صياغة هذا الاقتراح. لأنه، بالطبع، من الصعب جدًا التركيز على التصريحات الصحفية في مثل هذه القضايا المهمة والحساسة، خاصة عندما نشهد مثل هذا العجز في الثقة المتبادلة في علاقاتنا الثنائية”.

 

تفاصيل مبادرة أمريكا

 

وقال سوليفان يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستلتزم بحدود الأسلحة النووية المحددة في معاهدة نيو ستارت حتى انتهاء صلاحيتها في عام 2026 إذا فعلت روسيا نفس الشيء.

 

واضاف سوليفان أن أمريكا تسعى لعقد مباحثات مع روسيا والصين بشأن مراقبة الأسلحة النووية، مؤكدًا أن واشنطن لا تحتاج لزيادة ترسانتها النووية.

 

وتابع: “بوتين علق في وقت سابق تطبيق روسيا معاهدة نيو ستارت بشكل غير قانوني، وشرع في اتخاذ خطوات لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا”.

 

يذكر أن روسيا أعلنت انسحابها أيضاً من معاهدة نشر الأسلحة التقليدية في أوروبا، كما أعلن الرئيس الروسي عزم بلاده نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، ما أثار مخاوف غربية من صراع كبير.

 

روسيا تتحدث عن بـ"إيجابية" ردًا على مبادرة أمريكية بشأن السلاح النووي
روسيا تتحدث عن بـ”إيجابية” ردًا على مبادرة أمريكية بشأن السلاح النووي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى