اخبار العالم

شاهد|| ارتفاع المياه في نوفا كاخوفكا 10 أمتار وسط استمرار تسرب السد.. وكييف تحذر من كارثة نووية

أعلن رئيس إدارة نوفا كاخوفكا، فلاديمير ليونتييف، اليوم الثلاثاء، أن المياه ارتفعت في المنطقة 10 أمتار، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يصل الارتفاع الأقصى إلى 12 متراً، ومعلناً كذلك حالة الطوارئ، في المقابل دقت كييف ناقوس الخطر محذرة من كارثة نووية في محطة زابوريجيا.

– ارتفاع المياه في نوفا كاخوفكا

وفقاً لما قاله ليونتييف، فإن منسوب المياه في نوفا كاخوفكا قد ارتفع بمقدار 10 أمتار، مبيناً أن المياه تقوم بجرف سد محطة الطاقة الكهرومائية، وأن الحد الأقصى للمياه قد يرتفع إلى 12 متراً.

 

كما نوه رئيس إدارة المنطقة إلى أن”الوضع في نوفا كاخوفكا حتى الساعة 10:15 صباحاً: المياه مستمرة في الارتفاع، ويتم إجلاء السكان من المناطق التي غمرتها الفيضانات”.

وأوضح ليونتييف في تصريحات أدلى بها على “القناة الأولى” الروسية أن قصف المدينة من قبل الجيش الأوكراني من الضفة اليمنى لنهر دنيبر مستمر.

- ارتفاع المياه في نوفا كاخوفكا
– ارتفاع المياه في نوفا كاخوفكا

وقال: “مهمتنا الآن هي إخراج الناس، لاستبعاد احتمال حدوث صدمة كهربائية، وبالتالي، يتم فصل المناطق السكنية في اتجاه مجرى النهر عن الكهرباء، الناس ينتقلون إلى أماكن آمنة. لا داعي للذعر”.

– كييف تحذر من كارثة نووية

وعلى صعيد آخر، حذّر مستشار الرئاسة الأوكرانية اليوم من أن خطر وقوع “كارثة نووية” في محطة زابوريجيا للطاقة “يتزايد بسرعة” بعد التدمير الجزئي لسد كاخوفكا الواقع على مسافة 150 كيلومترا منها، في هجوم تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤوليته.

وقال ميخايلو بودولياك في رسالة موجهة إلى الصحافيين: “العالم على وشك أن يشهد مجدداً كارثة نووية، لأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية خسرت مصدر تبريدها، وهذا الخطر يتزايد الآن بسرعة”.

في المقابل، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء أنه لا توجد مخاطر على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا حتى الآن بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

ويتبادل الجانبان الروسي والأوكراني الاتهامات، حول الطرف الذي يقف وراء الحادث، في مشهد غابت عن معالمه حقيقة تعرض السد لتفجير واستهداف مباشر اليوم، أم أن الانهيار جاء نتيجة لعمليات القصف التي جاورت السد خلال فترة الحرب الأوكرانية.

وفيما اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير جزء من السد، ونبهت السكان على طول نهر دنيبرو، بضرورة إخلاء المنطقة وحذرتهم من حدوث فيضان، ورد المسؤولون الروس بأن سد كاخوفكا تضرر جراء ضربات عسكرية أوكرانية في المنطقة المتنازع عليها.

وإلى ذلك، اعتبر الكرملين أن التخريب الأوكراني في سد نوفا كاخوفكا مرتبط بفشل الهجوم الأوكراني المضاد، مؤكداً أن السد تعرض لـ”تخريب متعمد” لحرمان شبه جزيرة القرم من المياه.

- ارتفاع المياه في نوفا كاخوفكا
– ارتفاع المياه في نوفا كاخوفكا

 

اقرأ أيضاً:
شاهد|| انهيار سد نوفا كاخوفكا في خيرسون جنوب أوكرانيا.. وفيديو يوثق لحظة نسفه وتفجيره

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى